جامعة الإمام

أقامت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أمس الأربعاء حفل تكريم للفائزين بجائزة التميز البحثي في دورتها السادسة للعام الجامعي 1435-1436، ومنح حوافز برنامج النشر العالمي في دورته الثالثة، بحضور مدير الجامعة بالنيابة الدكتور فوزان الفوزان، وذلك في قاعة الشيخ عبدالعزيز التويجري في مبنى المؤتمرات للرجال، والقاعة المساندة (ب) للنساء.

وفي بداية الحفل ذكر وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، رئيس هيئة الجائزة الدكتور فهد العسكر أن الجامعة واكبت التطورات التي شهدها البحث العلمي في المملكة العربية السعودية استجابة لتوجهات الحكومة الرشيدة نحو الاهتمام بالسياسات والبرامج التي تدعم أنشطة البحث العلمي والإبداع والابتكار وريادة الأعمال لدورها المهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

 وقال إن الجائزة أسهمت في حراك البحث العلمي في الجامعة، إذ شهدت الجائزة خلال دورتها الحالية إقبالا فاق الدورات السابقة، مضيفا أن الجائزة تعد أحد أهم محفزات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على إعداد الأبحاث المتميزة.

وهنأ الفائزين بالجائزة، مؤكدا أن ما قدموه محل تقدير الجامعة، كما شكر العاملين في عمادة البحث العلمي على جهودهم في إنجاح هذا الحفل.

من جانبه، أوضح عميد البحث العلمي الدكتور عبدالرحمن المقبل أن الجائزة تعد أحد محفزات الإبداع والتميز في مجال البحث العلمي في الجامعة وتشجعهم على مواصلة المزيد من البحث والتعمق الفكري، وأضاف أن الجامعة تميزت في مجال النشر العالمي وذلك من خلال نشر منسوبيها في المجلات العلمية.

وأشار الدكتور المقبل أن جائزة البحث المتميز المنشور داخل الجامعة حصل عليها بحث (تحول الواجب والمندوب عن مقتضاهما - دراسة أصولية استقرائية) للدكتور ناصر عبدالله الودعاني، وجائزة البحث المتميز المنشور خارج الجامعة حصل عليها بحثان هما (مفهوم الغضب في ضوء الإسلام - دراسة ثقافية ميدانية) للدكتور عبداللطيف إبراهيم الحسين، و(زكاة صناديق المؤشرات) للدكتور محمد السحيباني، والدكتور عبدالله منصور الغفيلي.

ثم أعلن وكيل عمادة البحث العلمي للشؤون الثقافية والمشرف على وحدة النشر العالمي الدكتور رعد التركي أسماء الحاصلين على حوافز التميز في مجال النشر العالمي والبالغ عددهم 56 باحثا، نشروا أكثر من 140 بحثا في المجلات وشبكات العلوم، وجوائز مالية بقيمة 855 ألف ريال.

وفي ختام الحفل سلم الدكتور الفوزان الدروع التذكارية والحوافز المادية للفائزين.