جامعة الملك فيصل

نظمت كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء محاضرة ألقاها الدكتور عبد الرحمن الحماد مؤخرا بعنوان "المهارات الإدارية الحياتية.. نبذة تعريفية أولية". في إطار برنامجها الأسبوعي.
وأوضح الحماد أن عملية بناء الأفكار أو العصف الذهني هي محاولة الحصول على أكبر قدر من الأفكار الإبداعية بواسطة بيئة محفزة ومتحررة من القيود غير ضارة، حيث يطبق ذلك في هيئة فريق عمل يبحث أعضاؤه عن الحلول المناسبة لمشكلة أو حالة ما إيجابية أو سلبية، على أن تسبق عملية العصف الذهني صياغة وعرض المشكلة على أعضاء الفريق بشكل دقيق ومحدد، ناهيك عن التحديد الواضح للموضوع وتشجيع المشاركين على طرح الأفكار وقبول تعديلها وتجديدها وعدم تكرارها، إضافة إلى عدم النقد الشخصي وغير الهادف والاهتمام بعدد المشاركين والوقت.

واستعرض الحماد في سياق محاضرته نظريات الحافز، مشددا على أهمية التحفيز في الحياة كمهارة وهي بحد ذاتها مكافأة عن الماضي ودعم للمستقبل، موضحًا أن مبادئ التفعيل واستخدام الحوافز يحتمان على المنظمة أولا تحديد ما الذي تريد إنجازه مع برنامج التحفيز، حيث يكون الموظف جديرا بالمكافأة ليحفز للحصول عليها، وأن تكون الحوافز مرئية لتصبح أكثر وقعا وتأثيرا، وأن تدار على أساس زمني، مبينا أن الحوافز الجيدة هي تلك التي لا يحصل عليها الموظف بطريقة أوتوماتيكية.
وشدد على أهمية الحصول على أكبر قدر من الأفكار الإبداعية بواسطة بيئة محفزة لذلك، ناهيك عن إدارة الأولويات، وإدارة الوقت، وتحديد الرؤية والرسالة والأهداف، وإدارة الاجتماعات، والتفكير والعصف الذهني والتعرف على مصادر المعلومات، وإعداد السيرة الذاتية، والاتصال الإداري، والتواصل مع الآخرين، وأهمية ما تحتويه البطاقة التعريفية التي هي بحد ذاتها علم واسع، وكذلك المبنية على أساس الاستماع لاحتياجات الآخرين وظروفهم والتعبير عن هذا التفهم، وحسن المظهر والهندام وتحمل الضغوط والتحدث بعدة لغات، ناهيك عن الصدق والأمانة