موجة شديدة من الغبار

شهدت محافظة جدة موجة شديدة من الغبار أدت إلى انخفاض في مستوى الرؤية، وأوضح مدير ميناء جدة ساهر طحلاوي ، أن ارتفاع الرياح أوقف حركة السفن، إذ بلغت شدتها 30 عقدة في الساعة.

وكانت مستشفيات جدة قد كثفت جهودها لاستقبال حالات الربو الشعبي وضيق التنفس، وأكد المتحدث الرسمي للشؤون الصحية في جدة عبدالرحمن الصحفي أن مديرية الشؤون الصحية في جدة رفعت من جهودها في دعم أقسام الطوارئ في المستشفيات لاتخاد جميع الإجراءات ومتابعة الوضع عن كثب، نقلًا عن صحيفة "الوطن"  .

وأضاف أن معظم من يراجعون أقسام الطوارئ في مثل هذه الأجواء هم المصابون بضيق التنفس والمرضى المعرضون للتأثر بالغبار والأتربة، ناصحا مرضى الجهاز التنفسي بتفادي التعرض لهذه الأجواء قدر الإمكان مع استخدام وسائل الحماية الشخصية لمن تستدعي الظروف تعرضه للغبار.

من جهتها، اتخذت المديرية العامة للدفاع المدني كل احتياطاتها وقال المتحدث الرسمي لها العقيد سعيد سرحان، إنه ورد إلى مركز القيادة والسيطرة بالدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة تنبيه صادر من هيئة الأرصاد وحماية البيئة بحدوث ظاهرة جوية بدأت صباح أمس الأحد، وصفتها بنشاط في الرياح السطحية، مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار على أجزاء من منطقة مكة المكرمة تشمل العاصمة المقدسة، جدة، رابغ، القنفذة، الليث، والطريق الواصل إلى المدينة المنورة.

كما حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على موقعها الإلكتروني من موجة غبار تؤثر على مدى الرؤية، ووصفتها بالأتربة المثارة المتسببة في شبه انعدام للرؤية، تشمل مدينة الرياض وعددا من محافظات منطقة الرياض. كما شملت التحذيرات مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والحدود الشمالية والشرقية.