مجلس وزراء دول حوض النيل يطالب مصر بإنهاء تجميد مشاركتها

طالب مجلس وزراء دول حوض النيل جمهورية مصر العربية بإنهاء تجميد مشاركتها في نشاطات مبادرة حوض النيل. جاء ذلك في البيان الصحفي الذي تلاه معتز موسي عبدالله وزير الموارد المائية والكهرباء بفندق كورنثيا بالخرطوم عصر اليوم في ختام اعمال المجلس .
واكد البيان مجدداً علي التزام دول الحوض بالتعاون باعتبار ذلك الطريقة الوحيدة لإدارة موارد مياه حوض النيل.
وأعلن معتز موسى عن تبنى مجلس وزراء دول حوض النيل لتعيين السيد جون راو نياورو من كينيا مديراً تنفيذيا لامانة المبادرة التي يوجد مقرها في عنتبي بأوغندا. وذلك اعتبارا من اول سبتمبر 2014 لمدة عامين، خلفا لمهندس تيفيرا بابين من اثيوبيا.
وأشاد الوزراء بالتقدم الذي حققته مبادرة حوض النيل خلال العام المالي الماضي، وأجازوا الخطط والموازنات الخاصة بالسنة المالية القادمة وقدموا التوجيهات الإستراتيجية بشأن القضايا الرئيسية التي تؤثر على التعاون بين دول حوض النيل ونشاطات المبادرة .
وتم الاتفاق علي تنظيم مبادرة حوض النيل لملتقى إقليمي رفيع المستوى، وسيعقد في العاصمة الكينية نيروبي في الفترة من 6-7 اكتوبر 2014. وتم تقديم الدعوة لجميع المعنيين بمبادرة حوض النيل للمشاركة فيه. وتعهدت الدول الاعضاء بالوفاء بالتزاماتها المالية السنوية في الوقت المحدد.
وتشير (سونا) الي إن مجلس وزراء دول حوض النيل يضم الوزراء المعنيين بشؤون المياه في دول حوض النيل وهو أعلى جهاز لإتخاذ القرارات للأمور السياسية والتنموية المتعلقة بمبادرة حوض النيل وينعقد المجلس مرة واحدة في العام .
وقد انهي المجلس اليوم الخميس الإجتماع العادي له رقم 22 في فندق كورنيثيا بالخرطوم، وخلال الاجتماع الوزاري تولت جمهورية السودان قيادة مبادرة حوض النيل خلفاً لجمهورية جنوب السودان وسيتولي السودان رئاسة مجلس وزراء دول حوض النيل واللجنة الاستشارية الفنية التابعة لدول حوض النيل لمدة عام. ومن المخطط ان ينعقد الاجتماع التالي في مدينة دار السلام بتنزانيا في منتصف 2015م.