دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

أعلن دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه تم الاتفاق في ختام اجتماعات الجولة الثانية للجنة الوطنية لسد النهضة على البدء فورا في مخاطبة المكاتب الاستشارية الدولية السبع التى وافقت الدول الثلاث على تلقى عروض منها للقيام باعداد الدراستين الخاصتين بسد النهضة اللتين أوصت بهما لجنة الخبراء الدولية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفى عقده مغازى الليلة وأعلن فيه اختتام أعمال اللجنة اعمال اجتماعها الثانى بالقاهرة بحضور كامل أعضائها من الدول الثلاثة وتحت اشراف وزراء المياه.
وكشف مغازى انه تم الاتفاق على اختيار قائمة مختصرة من 7 مكاتب استشارية ذات سمعة عالمية مشهود لها بالكفاءة في تصميمات السدود وآثارها الاجتماعية والاقتصادية، ووضع معايير تقييم المكاتب الاستشارية.
كما اتفق الخبراء على مخاطبة المكاتب الاستشارية بصفة لطلب العروض الفنية طبقا للجدول الزمنى والمعايير واختيار مناقصة محدودة لاختيار افضل العروض الفنية والمالية.
واختارت اللجنة المكتب القانونى الدولى البريطانى (كوربت) ليكون حلقة الوصل بين الدول الثلاثة والمكتب الاستشارى الدولى فيما يتعلق بالنواحى الادارية والمالية ، وكذلك توقيع عقد البدء في اعداد الدراستين اللتين أوصت بهما لجنة الخبراء الدولية.
كما تقرر عقد الجولة الثالثة للجنة في الخرطوم في نوفمبر القادم لاستكمال تنفيذ الخارطة وتحديد اسم المكتب الاستشاري والتعاقد معه.
وأشار الى أن الأطراف الثلاثة ملتزمة بمدة خمسة شهور طبقا لخارطة الطريق وأيضا خمسة شهور للمكتب الاستشارى منذ لحظة التعاقد معه.