رئيس اللجنة الدكتور هادي بن علي اليامي

ستعرضت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" التقرير الأول لحالة حقوق الإنسان المقدم من السودان إلى اللجنة تنفيذا للمادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

 وأعرب رئيس اللجنة الدكتور هادي بن علي اليامي عن شكره للسودان لالتزامه بتقديم تقريره الأول للجنة، مشيرا إلى أن هذا التقرير يعد الثامن الذي تناقشه اللجنة منذ تأسيسها عام 2009. واستعرض وفد السودان مضمون تقرير حالة حقوق الانسان في السودان وقدم شرحا للإطار السياسي والدستوري وجهود الدولة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي إنفاذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان وعلى الأخص جهود إقرار المساواة وعدم التمييز وحماية الحق في الحياة والحماية من التعذيب ومكافحة الرق والإتجار بالأشخاص واستقلال القضاء وحق اللجوء إليه والحريات السياسية والمدنية وحماية الأسرة والأطفال وحقوق العمل وتكوين الجمعيات والنقابات والحق في الصحة وحقوق ذوي الاعاقة والحق في التعليم والحق في التنمية. 

وشهدت الجلسات حضور ممثلين من المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان وكان عدد من المنظمات غير الحكومية العاملة في السودان قد قدمت تقارير موازية تستعرض حالة حقوق الإنسان في الدولة لمساعدة اللجنة على التقييم الواسع لحالة أعمال الدولة للأحكام الواردة في الميثاق.

 الجدير بالذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" هي لجنة منبثقة عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية في تونس العام 2004 ودخل حيز النفاذ في 2009 بعد أن صادق عليه سبع دول عربية وبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الآن أربع عشرة دولة عربية. وتقدم الدول الأعضاء تقريرا أوليا للجنة حقوق الإنسان العربية بعد التصديق عليه وتقرير دوري كل ثلاث سنوات حول خطط وسياسات كل حكومة الأعمال الفعلي للحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق.