غدي تواصل فعاليات حملة سوا منرجع الماي

في سياق حملتها الهادفة إلى تسليط الضوء على مشكلة المياه ومعالجة أسبابها وصولًا إلى تبني خطة وطنية شاملة لإدارة ملف المياه في لبنان بعيدًا من الارتجال والفوضى، واصلت جمعية "غدي" فعاليات هذه الحملة في مختلف المناطق اللبنانية تحت عنوان "سوا منرجِّع الماي لمجاريها".

وعرض رئيس الجمعية، فادي غانم، في لقاء صحافي عقد في مقر الجمعية الرئيسي في بلدة بمكين  قضاء عاليه، لما تم إنجازه حتى الآن "على مستوى الحملة المستمرة عبر العديد من الانشطة"، منوهًا إلى التجاوب الكبير الذي لم نكن نتوقعه بهذا الحجم من الاهتمام والمتابعة، ولا سيمًا على مستوى المسؤولين وسائر الجهات المعنية، فضلًا عن المجتمع الأهلي من هيئات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية وغيرها.

وعزا غانم هذا الاهتمام إلى أنّ الحملة لم تسلط الضوء على مشكلة المياه فحسب، وإنما استشرفت حلولا علمية،موضحًا أنّ شح المياه وتراجع نسبة المتساقطات حاء ليفضح إهمال المسؤولين وعدم استباق المشكلات التي تواجه لبنان على مستوى إدارة ثروته المائية، واستسهال المعالجة من خلال مشاريع السدود السطحية، بدلًا من اتخاذ إجراءات لحماية هذه الثروة ومنها وضع حد لاستئثار القطاع الخاص بمصادر المياه.

وعرض غانم للمسابقة التي أطلقتها الجمعية على الإنترنت حول موضوع المياه في لبنان، مثنيًا على تجاوب المؤسسات التربوية والطلاب في تبني هذه المسابقة وتجلي ذلك في حجم المشاركة مع انطلاقة العام الدراسي.

 كم أكد أنّ هذه المسابقة جاءت في سياق الحملة بهدف بلورة وعي عام في سبيل التصدي مشكلة المياه وتداعياتها كمشكلة ستظل قائمة كتحدٍ يومي وبنظرة علمية من ضمن ما أعددنا من دراسات.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن الفائزين في المسابقة باحتفال إطلاق رؤيتنا المقترحة للجهات المعنية في الدولة وسائر مؤسسات المجتمع المدني، تحت عنوان: "الحملة الوطنية لمواجهة مشكلة المياه في لبنان واقع وتحديات.

بعدها عرض غانم فيلما على طريقة "Flash Mob" تضمن بعض فعاليات الحملة في عدد من المناطق، وأكد أنّ هذه المشكلة تطلب استشرافًا لتحديات مستقبلية.

وكانت جمعية "غدي" قد نظمت يومًا بيئيًا في بلدة إهدن ضمن فعاليات الحملة، بالتعاون مع نادي ليونز زغرتا الزاوية، ومشاركة الأندية الليونزية في الشمال، وبحضور رئيس بلدية زغرتا شهوان معوض، رئيس نادي الليونز زغرتا الزاوية الدكتور وسام جوخدار، مسؤول لجنة في النادي جان يمين، منسق قطاع الشمال نبيل نصور وفاعليات.

وتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية في ساحة الميدان  إهدن، من وحي الحملة وما حملت من عناوين حول أهمية المياه والسبل الآيلة إلى حسن استخدام الموارد المائية.