حرائق الغابات في أم البواقي

ضبطت محافظة الغابات لولاية أم البواقي بالتعاون مع كل من المنتخبين المحليين و الحماية المدنية كافة الترتيبات من أجل إنجاح حملة مكافحة الحرائق لصيف 2014 حسب ما أكده مسؤول ذات المحافظة السيد عثمان رغيوة.
وترتكز محاور المخطط العملي على جملة عمليات منها تنظيم خرجات تحسيسية تستهدف السكان المجاورين للغابات بالتنسيق مع الحماية المدنية و منتخبي المجالس الشعبية البلدية المجاورة للغابات و بإشراك أئمة المساجد للتحسيس بأهمية المحافظة على الغابات و حمايتها من الحرائق حسب ما أوضحه نفس المسؤول.
و استنادا لنفس المصدر فقد تم تشكيل 85 لجنة من السكان القاطنين بجوار الغابات الذين يصل تعدادهم إلى 182 عنصرا مهمتهم العمل الوقائي للحيلولة دون اندلاع حرائق أو توسع رقعتها.  ولتفعيل العمل الوقائي أوضح مسؤول الغابات بالولاية بأن المحافظة بصدد تجسيد برنامج خماسي يقضي بتنظيف الغابات من النباتات والأعشاب و ذلك على مساحة 6750 هكتارا.
كما تقوم فرق القطاع بإنجاز عديد العمليات منها تهيئة المسالك في الوسط الغابى لتسهيل عمليات التدخل و مكافحة الحرائق وفتحها على مسافة 90 كلم و حفر خنادق عازلة و تخصيص 18 نقطة للمياه لاستخدامها كلما اقتضى الأمر في تزويد فرق مكافحة الحرائق.
و عمدت محافظة الغابات كذلك إلى ضبط فرق التدخل  ال14 الأولى المجهزة بعتاد التدخل من سيارات وشاحنات مزودة بصهاريج للمياه تضاف إليها وسائل المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية و البلديات من صهاريج وجرارات بغرض التصدي للحرائق سواء بالغابات أو بالمحاصيل الحقلية وحمايتها خلال فصل الصيف.