زلزال نيبال

ارتفعت أعداد القتلى جراء الزلزال العنيف الذي ضرب نيبال أمس السبت لتتخطي حاجز الألفي قتيل وأكثر من 4 آلاف مصاب، وذلك بعد ساعات فقط من الهزة الأرضية التي سجلت 7,9 على مقياس ريختر. وبقيت الأعداد مرشحة للزيادة ساعة بعد الأخرى.

وعلى الفور تعهدت حكومات ومنظمات إنسانية دولية بمساعدات لنيبال، وأرسلت الهند 43 طنا من مواد الإغاثة - إضافة إلى 200 من العاملين في مجال الإغاثة، وأعلنت النرويج عن مساعدة قدرها 4 ملايين دولار، وتعهدت حكومة الولايات المتحدة بمساعدة قدرها مليون دولار، وترسل الصين فريقا من 62 فردا للقيام بعمليات البحث بالإستعانة بالكلاب المدربة، كما أرسلت باكستان مواد إغاثة، من بينها مستلزمات للمستشفيات وفرق طبية، كما تساهم منظمة "أطباء بلا حدود" بثلاثة آلاف مجموعة من مواد الإغاثة الطبية، وأقامت حكومة نيبال 15 مخيما في العاصمة من أجل النازحين جراء الزلزال، وتتوالى المساعدات الإنسانية من الدول والمنظمات الحكومية والأهلية للمساهمة في التخفيف من حدة الكارثة.

وفي منطقة جبال الهيمالايا حيث قمة ايفرست، فقد أدى الزلزال إلى حدوث انهيار ثلجي قتل فيه 14 شخصا حسب حصيلة قد ترتفع، قدمها مسؤول في قطاع السياحة النيبالي، وتمكنت ست مروحيات اليوم من الهبوط في المخيم الاساسي لمتسلقي الجبل لانقاذ ضحايا الانهيار.

ويعد زلزال نيبال واحداً ضمن مجموعة من الزلازل التي ضربت تلك المنطقة وخلفت ورائها قتلى وجرحى بالالف، حيث أعاد للأذهان زلزال ايران عام 2003،الذي وقع في الساعات الأولى من يوم السادس والعشرين من شهر ديسمبرعام 2003، وضرب مدينة بام، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وقتها إن الزلزال بلغت شدته 6.7 درجة بمقياس ريختر، وقد خلف نحو 30 الف قتيل وأكثر من سبعين ألف مشرد بعد أن دمر 80% من المدينة التي كانت بيوتها مبنية من الطين، وأثارا تاريخية لا تعوض.

وفي يوم 8 اكتوبر 2005، ضرب زلزال بلغت قوته 7.6 على مقياس ريختر منطقة شرق باكستان وحصد أرواح أكثر من 70 ألف شخص وشرد أكثر من مليونين آخرين، وتكبد السكان خسائر كبيرة في مقتنياتهم وتحولت مساكنهم الى ركام في وقت انقطعت عنهم إمدادات المياه والكهرباء وتعرضت وسائل النقل إلى الخطر نتيجة عدم استقرار الطرق وتهديد سبل المعيشة.

وكانت تركيا قد شهدت عام 1999 زلزالاً قوياً بلغت درجته 7.4، و أدى إلى وفاة 17 شخصا على الأقل و إصابة 50 الف آخرين وآلاف المفقودين ونحو 600 الف مشرد، و أضرار شديدة في مقاطعات استنبول و كوكايلي و ساكاريا، و قدرت الأضرار مابين  3 إلى 6.5 مليار دولار.

وفي يوم 12 مايو عام 2008، ضرب الصين زلزال بلغت درجته 8 ريختر وكان مركز الزلزال واقعا في مدينة ونتشوان بمقاطعة سيتشوان، وقد بلغ عدد الضحايا65  ألف شخص، وأصيب نحو 360  آخرون وتشرد قرابة 25 الف شخص بخلاف المفقودين.

وقام الجيش الصيني وفرق الإغاثة والفرق الطبية والمتطوعين بإجلاء سكان مدن سيتشوان، قانسو، شنشي، يوننان ومدينة تشونغتشينغ المنكوبة.

كما خلف زلزال وتسونامي اليابان عام 2011 الذي بلغت قوته 8.9 ريختر، أكثر من ألف قتيل ومفقود، ودمر مطار سنداي في اليابان وسجل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنيه التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية وأدى الى توقفها عن العمل،كما تسبب في إغلاق محطات نووية قرب منطقة الزلزال

ووفقا لتقرير برنامج مخاطر الزلازل، فقد شهدت الفترة من عام 2000 وحتى 2015 مجموعة من الزلازل حول العالم تم تصنيفها في قائمة (الأقوى ) من حيث درجتها على مقياس ريختر، ففي عام 2000 وقع زلزال بقوة 8 درجات بايرلندا مخلفا خسائر كبيرة في الممتلكات والبنية التحتية، عام 2001ضرب زلزال بقوة 8.4 سواحل بيرو بأمريكا الجنوبية، وفي عام 2002 هز زلزال بقوة 7.9 وسط الاسكا.

في عام 2003 كانت اليابان مركزا لزلزال ضرب منطقة هوكايدو بقوة 8.3 ريختر،وبقوة 9.1 تعرضت سواحل سومطرة الشمالية لزلزال عنيف عام 2004،ثم مرة ثانية عام 2005 بقوة 8.6 درجات على مقياس ريختر ،وتركزت مجموعة زلازل هى الأقوي في قارة اسيا حين ضربت كل من اندونيسيا والصين واليابان في الفترة من 2006- 2012.

وتحتل منطقة شرق وجنوب شرق آسيا المراكز الأولى من حيث (اعنف) موجات الزلازل التي شهدها العالم منذ عام 1999،وذلك في كل من إيران والهند وأفغانستان وباكستان واندونيسيا والصين والفلبين،حيث خلفت الزلازل في كل دولة منها عشرات الآلاف من القتلى ومئات الآلف من المشردين والمفقودين والجرحى.