دورية من الحمام لقياس التلوث في اجواء لندن

اطلقت دورية من عشر حمامات مجهزة بمجسات الاربعاء في سماء لندن لمراقبة نوعية الهواء في العاصمة البريطانية على ما قال رومان لاكوب الذي يقف وراء المبادرة.

وقد جهزت الطيور ب"جي بي اس" ومجسات منمنمة تقيس مستويات الاوزون وثاني اكسيد النتيروجين. وشكلت هذه الطيور ما سمي"دورية الحمام الطائرة" (بيجين اير باترول). واطلق الحمام من متنزه بريمروز هيل في شمال لندن.

ويمكن متابعة الحمام بالوقت الحقيقي عبر موقع الكتروني مخصص لها على ما اوضح لاكومب وهو مؤسس الشركة الفرنسية الناشئة "بلوم لابز".

 وتهدف هذه التجربة خصوصا الى الترويج لمبادرة اوسع لشركة "بلوم لابز" يشارك فيها مئة من سكان لندن سيحصلون على جهاز صغير يحمل المجسات نفسها وسيتمكنون بالوقت الحقيقي من خلال تطبيق عبر هاتفهم الذكي، من متابعة نوعية الهواء في الاماكن التي يتواجدون فيها.

وستقوم الباحثة الفرنسية في جامعة "إمبريال كوليدج" اودري نازيل بتحليل هذه البيانات على ما اوضح رومان لاكومب الذي سبق لشركته ان صممت تطبيق" بلوم اير ربورت" الذي يوفر بيانات حول التلوث في 300 مدينة حول العالم.

وتفيد دراسة لجامعة "كينغز كوليدج" عائدة للعام 2015 ان تلوث الاجواء يلعب دورا في وفاة نحو 9500 من سكان لندن سنويا.

ويصل العدد الى 40 الفا على مستوى البلاد برمتها سنويا مع كلفة على الاقتصاد البريطاني تصل الى 20 مليار جنيه استرليني على ما قال زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربين امام البرلمان.

وتسجل لندن اعلى مستويات من ثاني اكسيد النتيروجين بين العواصم الاوروبية وقد باشرت المفوضية الاوروبية ملاحقات ضد بريطانيا العام 2014 لتخلفها عن خفض هذه المستويات العالية جدا.