الرئيس التنزاني جاكايا كيكويت

دعا الرئيس التنزاني جاكايا كيكويت المجتمع الدولي الى مساعدة بلاده في الحفاظ على الحياة البرية والثروات الغابية وحمايتها من الممارسات المهددة لها وفى مقدمتها اصطياد الافيال .
وقال كيكويت لدى استقباله هذا الاسبوع لوفد مؤسسة التنمية الدولية إن 36 فى المائة من الغابات التنزانية مشمولة بقوانين حماية المحميات الطبيعية ذات الطابع الدولى ، واشار الى أن عدد حراس الغابات والمحميات الطبيعية فى تنزانيا يتجاوز الف فرد مدربين على التعامل مع عصابات اصطياد الافيال فيما يتطلب توفير الحماية شبه التامة للمحميات الطبيعية فى تنزانيا بما فى ذلك ثروتها الحيوانية نحو 4788 فردا .
وأعرب الرئيس التنزانى للوفد الزائر عن تطلع بلاده الى تقديم العون اللازم لتدريب هذا العدد من حراس الغابات والمحميات الطبيعية وتزويدهم بما يحتاجونه من معدات ووسائل مراقبة وانتقال واسلحة لتنفيذ مهامهم .
تجدر الاشارة الى أن الامم المتحدة كانت قد فرضت حظرا على اصطياد الافيال وتجارة العاج منذ العام 1989 بتوصية من برنامج الامم المتحدة الانمائى ، الا أن انشطة صيد الافيال وبيع العاج بقيت تمارس من خلال عصابات مسلحة ومتخصصة فى هذا النوع من جرائم الغابات مخترقة الحظر الدولى والقوانين الوطنية المطبقة له فى كثير من بلدان افريقيا ومن بينها تنزانيا .