العشوائيات في مكة المكرمة

ينظم الكرسي العام المقبل 1437، المؤتمر الدولي الأول لتطوير المناطق العشوائية في مكة المكرمة، في إطار رؤية راعي كرسي الأمير خالد الفيصل لتطوير المناطق العشوائية بجامعة أم القرى، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

وأوضح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس، أن المؤتمر يأتي انطلاقا من الحرص والاهتمام اللذين يوليهما مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بالكرسي العلمي، وتماشيا مع الأهداف الرئيسة التي وضع لأجلها هذا الكرسي ليكون الأداة التفعيلية لصياغة الاستراتيجية العلمية التطبيقية للتعامل مع كل الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية والأمنية المتعلقة، ليس فقط بتنمية المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة بل تتعداها إلى تطوير وتنمية المناطق والأحياء العشوائية محليا وعالميا.

جاء ذلك خلال لقائه المشرف العام على الكرسي الدكتور أمجد مغربي ورئيس قسم العمارة الإسلامية بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية بالجامعة المهندس جميل السلفي وأعضاء فريق عمل الكرسي بمكتبه بالمدينة الجامعية في العابدية.

وأشار عساس إلى أن المؤتمر سيخصص جانبا مهما لإلقاء الضوء على مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله - لإعمار مكة المكرمة وتطوير المناطق العشوائية وإبراز جهود الأمير خالد الفيصل في تنمية وتطوير الأحياء والمناطق العشوائية، وصياغة حلول غير تقليدية لجعل العاصمة المقدسة في مصاف العالم الأول. وأفاد بأن المؤتمر الدولي الأول يتزامن مع الإعداد للمؤتمر الثالث "المستقرات البشرية التابع لمنظمة الأمم المتحدة"، والمتوقع انعقاده عام 2016 الذي سيتم من خلاله إعلان أهداف التنمية المستدامة التي تشمل العشوائيات.