تساقط الثلوج تدريجيًّا

 بدأت الثلوج في التساقط على محافظات الأردن، خلال الساعات الأولى من فجر الأربعاء، تصاحبها رياح شديدة مع درجات حرارة متدنية.

وتأثرت البلاد منذ مساء الثلاثاء بالعاصفة الجوية التي أطلق راصدون جويون عليها اسم "هدى"؛ حيث شهدت معظم أنحاء البلاد رياحًا شديدة ودرجات حرارة منخفضة، قبل أنَّ يبدأ تساقط الثلوج على محافظات عجلون وجرش، شمال البلاد.

وذكر مدير موقع طقس العرب للرصد الجوي، محمد الشاكر، لـ"العرب اليوم"، أنَّ العاصفة الجوية "هدى" سيتخللها تساقطًا كثيفًا للثلوج حتى السبت المقبل، مع رياح تتجاوز الـ110 كم، ودرجة انجماد ستصل إلى الدرجة العاشرة دون الصفر".

وتوقع الشاكر أنَّ "تعم الثلوج مختلف أماكن الأردن مع اشتداد العاصفة الجمعة المقبلة، وهو حدث نادر لم يعتد عليه الأردنيون؛ إذ أنَّ بعض المناطق ولاسيما الغورية ستشاهد الثلوج للمرة الأولى بحكم ارتفاعها المنخفض عن سطح البحر".

وقررت الحكومة في وقت سابق الثلاثاء تعطيل كافة الدوائر الحكومية نظرًا إى الظروف الجوية، فيما قررت وزارة التربية والتعليم تأجيل امتحانات الثانوية العامة، كما أعلنت جامعات حكومية وخاصة تعليق دوامها ليومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وتسببت العاصفة في هلع وإرباك كبير بين الأردنيين الذين توافدوا إلى الأسواق لشراء احتياجاتهم الضرورية خوفًا من انقطاعها خلال الثلوج ولاسيما الخبز ووقود المدافئ.

وذكر نقيب أصحاب المخابز أنَّ حصيلة البيع خلال الأربعة أيام ما قبل العاصفة، وصلت إلى أكثر من 90 مليون رغيف خبز، وهو ما يكفي لإطعام  25 مليون نسمة، على حد قوله.

فيما أعلنت نقابة أصحاب محطات المحروقات بيع أكثر من مليون أسطوانة غاز مما تسبب في إرباك كبير لهذا القطاع.

وأعلنت جهات حكومية حالة الطوارئ القصوى بعد دخول العاصفة للبلاد، تأهبًا للتعامل مع أي طارئ يتعرض له المواطنون.