فلاتر تدمر تركيبة المياه

حذرت جمعية حماية المستهلك الجمعة من استخدام 3 أنواع من أجهزة تنقية المياه المخالفة والمستخدمة داخل المنازل، ونبهت في تحذيرات أطلقها مستشارها للصحة العامة إلى أن تلك الأجهزة تنزع الأملاح وتدمر تركيبة المياه المستخدمة لأغراض الشرب والطبخ.
ووفق استشاري الطب التكميلي ومستشار جمعية حماية المستهلك للصحة العامة د. فراج هارون فإن الشوائب العالقة في مياه خزانات المنازل يمكن التخلص منها عن طريق فلاتر عادية، مؤكدا عدم مطابقة أجهزة تحلية وتنقية المياه المستخدمة للمواصفات السعودية
وأبرز مستشار جمعية حماية المستهلك أجهزة تنقية المياه المخالفة والأكثر استخداما من قبل المستهلكين، والتي تستخدم لتنقية المياه لأغراض الشرب والطبخ وتقلل بشكل كبير من نسبة الأملاح داخل الماء وبعض المكونات الأخرى، مما يعد أمراً ذا خطورة عالية على الصحة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المياه غير المطابقة للمواصفات تتسبب في تدمير صحة الإنسان، وإصابته بالأمراض المعوية الخطرة مثل الكوليرا والتيفوئيد والدسنتاريا بأنواعها والتهاب الكبد الوبائي والملاريا والبلهارسيا وأمراض الكبد، فضلاً عن حالات التسمم.
وطالب بفتح تحقيق مع المؤسسات التي تسوق لمنتجها في المنازل من خلال إجراء تجربة توهم المواطن بأن الجهاز ذا فاعلية في تنقية الماء من الشوائب والأملاح الزائدة.
وقال إن تلك الأجهزة لا تخضع لأية رقابة متخصصة توضع في المنازل، مضيفاً أن بعض المؤسسات تقوم من خلال باعة متجولين بزيارة المنازل والترويج لبضاعتها من خلال إجراء عمليات وتجارب بسيطة وبأدوات متنوعة توهم المواطن بفاعلية الأجهزة في تنقية المياه من الشوائب، محذرا من استخدام منتجات تلك الأجهزة داخل المنازل، وأن مياه التمديدات المنزلية أكثر أمانا.