المركز الجغرافي الملكي الأردني

يسعى خبراء وباحثون وأساتذة متخصصون في الأسماء الجغرافية من 14 دولة عربية في أعمال مؤتمرهم السابع الذي يبدأ غداً في عمان الى وضع معجم عربي موحد لهذه الأسماء بهدف المحافظة عليها كإرث ثقافي يمنع تغيرها واندثارها.

ويهدف المؤتمر الذي ينظمه المركز الجغرافي الملكي الأردني بالتعاون مع الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والاتحاد العربي للمساحة إلى تفعيل العمل المشترك في تنميط الأسماء الجغرافية العربية والمحافظة عليها وتبادل الخبرات والمعلومات فيها وبناء معجم عربي موحد لها بحسب مدير المركز العميد الدكتور عوني الخصاونة.

وقال الخصاونة وهو أيضاً رئيس الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية ان المؤتمر الذي ينعقد للمرة الثانية على التوالي في عمان سيعمل على إقرار التوصيات المتعلقة بجمع وتنميط الأسماء الجغرافية والمحافظة عليها على صعيد الجامعة العربية.

وأوضح في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اهمية المؤتمر وأوراق العمل التي تتضمنه والخروج بمقررات وتوصيات ايجابية تحمل الطابع العربي المتكامل في مجال الأسماء الجغرافية .

ويتناول المؤتمر 50 ورقة عمل حول التسمية والترقيم في الأسماء الجغرافية لما لها أهمية في تيسير وصول المواطنين ومقدمي الخدمات الطارئة خاصة في التجمعات السكانية وتوثيق الأسماء الجغرافية الفلسطينية والمحافظة عليها كإرث ثقافي والتصدي لتهويدها.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن الهيئات العربية للأسماء الجغرافية وجامعة الدول العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا (الاسكوا).