الزراعة

قالت وزارة الزراعة الصينية  (السبت) إن البلاد ستضع حدا لاستخدام السماد الطبيعي والمبيدات الحشرية والحفاظ على الماء بشكل أفضل في الأعوام الخمسة المقبلة فى سعيها نحو الزراعة الصديقة للبيئة.

وقال وزير الزراعة هان تشانغ فو خلال مؤتمر عمل عقد في تشنغدو إنه في عام 2020 يجب ان يرتفع معدل الانتفاع من مياه الري إلى 55 في المائة من مستواه الحالى الذى تبلغ نسبته 52 في المائة ويجب وضع حد لاستخدام السماد الطبيعي والمبيدات الحشرية.

وأضاف الوزير انه يجب ادارة السماد والفضلات والصوب الزراعية ومصادر قش المحاصيل بطريقة مناسبة من اجل الوصول إلى زراعة صديقة للبيئة.

وينتج المتر المربع الواحد من المياه في الوقت الحالي كيلومترا من القمح الذي يتم حصده في الصين, أى أقل من متوسط 1.2 - 1.4 كيلومتر في الدول المتقدمة.

وشهدت الصين تسجيل نتيجة حبوب صيفية قياسية لـ12 سنة متتالية هذا العام ولكن مشكلات مثل حمضية التربة وتصلدها تؤدى الى ارتفاع التكاليف وقلة المحاصيل.

واظهرت إحصاءات رسمية ان 16 في المائة على الاقل في التربة الصينية تحتوي على ملوثات تزيد عما تسمح به المعايير الوطنية , وتمتص المحاصيل اقل من ثلث الاسمدة الطبيعية والمبيدات الحشرية, ويتم اعادة تدوير اقل من ثلثي الصوب البلاستيكية ويتم معالجة اقل من نصف فضلات الماشية والدواجن, ومازال حرق القش منتشرا.