صناعة الأعلاف

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والستين برئاسة رئيسه الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على أن تنسق وزارة الزراعة مع وزارة العمل للتغلب على الصعوبات التي تواجه المزارعين في الحصول على العمالة الزراعية.

وأكد مجلس الشورى على إصدار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للمملكة حتى عام 2030م خلال ستة أشهر، وقرر التأكيد على الفقرة الثالثة من قراره رقم 106/75 وتاريخ 18/2/1431هـ ونصها (الحد من زراعة الأعلاف وضرورة تفعيل "الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركزة وحسن استخدامها ودعم مدخلاتها" الصادرة بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (69) وتاريخ 9/3/1429هـ مع إطلاق حملة توعوية لاستخدام الأعلاف المصنعة).

ودعا المجلس وزارة الزراعة للتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لإيجاد كادر خاص للأطباء البيطريين، كما دعا لتشجيع الزراعة الريفية للحيازات الصغيرة والمعتمدة على المياه الجوفية المتجددة، وطالب الوزارة بتأسيس منظومة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على نحو يحقق الأمن الغذائي للمملكة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص. جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على تقرير الأداء السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي ١٤٣٥/١٤٣٤هـ.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة إطارية للتعاون في مجال الاقتصاد الإبداعي والمجتمع القائم على المعرفة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي بجمهورية كوريا، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، كما استمع لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ما أبداه الأعضاء - في جلسة سابقة - من آراء وملحوظات بشأن مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي، وسيصوت المجلس على مشروع النظام في جلسة مقبلة.