الوكالة الدولية للطاقة

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في قطاع الطاقة توقفت عن الزيادة في العام 2014 بعدما شهدت زيادات ثابتة خلال العقود الأربعة الماضية باستثناء سنوات التباطؤ الاقتصادي. 

وأضافت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها والتي تقدم النصح لحكومات الدول المتقدمة أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون استقرت عند 32.3 مليار طن في عام 2014 وهو ما كانت عليه في عام 2013. 

وقال كبير الاقتصاديين في الوكالة /فاتح بيرول / "هذه مفاجأة سارة ومهمة أيضا.. هذا يمنحني المزيد من الأمل في أنه سيكون بمقدور الانسانية العمل سويا لمكافحة التغير المناخي وهو التهديد الأكبر الذي يواجه العالم اليوم." واضاف "إن البيانات تقدم قوة دفع ضرورية للغاية للمفاوضين الذين يستعدون لإبرام اتفاق عالمي بشأن المناخ في باريس في ديسمبر حيث انها المرة الأولى التي تتوقف فيها انبعاثات الغاز عن الزيادة". 

وقالت الوكالة إن التوقف في زيادة الانبعاثات مرتبط باستخدام أنمطة صديقة للبيئة لاستهلاك الطاقة في الصين - أكبر الدول انبعاثا للكربون - وفي الدول المتقدمة. 

وأضافت ان عام 2014 شهد في الصين توليد المزيد من الكهرباء من مصادر متجددة مثل الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح واستخدام الفحم بدرجة أقل . 

ومن المقرر أن تتوصل قمة باريس إلى اتفاق للحد من الانبعاثات العالمية. 

وتقول لجنة من علماء المناخ تابعة للأمم المتحدة إن انبعاثات الغازات هي المسؤولة عن المزيد من الموجات الحارة والفيضانات وارتفاع منسوب المياه في البحار.