الثلوج في لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في المتن الأعلى رشيد زين الدين أن الثلوج لا تزال تتساقط بكثافة منذ الصباح مما أدى إلى إغلاق معظم الطرق الجبلية في المتن الأعلى وجرد عاليه.

ففي منطقة المتن الأعلى فإن طريق بحمدون - قبيع - حمانا حتى قرنايل سالكة بصعوبة، أما طريق قرنايل - جوار الحوز - كفرسلوان - ترشيش فمفتوحة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية ورباعية الدفع فقط. وقد تراوحت سماكة الثلوج بين 40 و 50 سنتمترًا.

أما الطريق الدولية فمقفلة أمام كل السيارات والشاحنات بإستثناء تلك المجهزة بسلاسل معدنية، إذ بلغت سماكة الثلوج على طريق صوفر - المدريج - ضهر البيدر حوالى 70 سنتمترًا. وقد نصبت قوى الامن الداخلي حاجزًا في محطة بحمدون منع السيارات من التوجه إلى البقاع دون سلاسل معدنية.

وقد وصلت الثلوج حتى مشارف مدينة عاليه، وأقفلت المدارس ابوابها لليوم الثاني الذي شهد توافرًا في مادة المازوت بعدما ارتفع الطلب عليها بسبب حال الطقس.

من ناحية ثانية، تواصل جرافات مركزي جارفات الثلوج في المديرج وضهر البيدر التابعين لوزارة الأشغال العامة، العمل على جرف الثلوج وفتح الطرق في كافة قرى وبلدات المتن الأعلى وفي جرد عاليه وبحمدون وعين دارة وصولًاإالى منطقة الصفا، إلا أن استمرار تساقط الثلوج يعيد إقفالها.