اختبار الإنذار من أمواج التسونامي في المحيط الهندي

بدأ بالهيئة العامة للطيران المدني اليوم التمرين الاقليمي لاختبار الانذار من أمواج التسونامي في المحيط الهندي لعام 2014م ( IOWAVE14 ) بمشاركة 24 دولة مطلة على حوض
المحيط الهندي ويستمر يومين .

وجاء التمرين تحت عنوان // تمرين موجة المحيط الهندي 2014 (IOWAVE14 ) // حيث حدد سيناريو اليوم حول // زلزال في صدع مكران في بحر عمان// .

وسيتم خلال التمرين محاكاة أمواج تسونامي في المحيط الهندي دافعا بذلك مراكز الإنذار المبكر إلى إصدار التحذيرات الفورية و التي تتطلب بدورها اتخاذ قرارات على مستوى المراكز والمؤسسات الوطنية لإدارة الكوارثتتماشى جميعا مع الأحداث والمستجدات في إطار زمني موحد و متوافق نسبيا وهذا ينطبق بشكل خاص على أمواج تسونامي لانها نادرة ولكنها تتطلب استجابة سريعة وفورية ساعة وقوعها .

كما أن المداومة على ممارسة هذا النوع من التمارين والسيناريوهات بانتظام له الأثر الكبير في الحفاظ على جاهزية الموظفين من جهة وزيادة الاستجابة والتأهب للعاملين في المراكز والمؤسسات الوطنية لإدارة الكوارث في الحالات الطارئة من جهة أخرى.

وتم من خلال هذا التمرين تقييم وتحسين فعالية وقدرات الاستجابة في كل بلد، والعمل على زيادة التنسيق والتأهب على مستوى مراكز الإنذار المبكر على نطاق المحيط الهندي. كما ان هذه التمارين ستكون الركيزة الأساسية في اختبار الإجراءات التشغيلية الموحدة الحالية للتحذير من امواج تسونامي في المحيط الهندي والتخفيف من آثارها والمساعدة في تحديد نقاط القوة
والضعف في كل بلد.

وشارك في التمرين من السلطنة الهيئة العامة للطيران المدني/المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية/ واللجنة الوطنية للدفاع المدني/المكتب التنفيذي/ والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون .