وزارة البيئة والمياه

 التقى سعادة المهندس سيف الشرع وكيل ؤؤؤؤؤ المساعد لقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية بديوان الوزارة في دبي اليوم وفدا من بلدية دبي ترأسه أحمد الشمري مدير إدارة الصحة العامة بالوكالة وضم عددا من المختصين بالشؤون البيطرية من البلدية وذلك لاستعراض الموضوعات ذات العلاقة بالصحة الحيوانية والسياسات المتعلقة بها.

ويأتي اللقاء في إطار تنسيق الجهود وتعزيز التعاون بين وزارة البيئة والمياه وشركائها الاستراتيجيين.

و أكد سعادة المهندس الشرع في بداية اللقاء التزام الوزارة بتعزيز التكامل بينها وبين شركائها الاستراتيجيين من خلال توحيد الجهود المبذولة وآليات العمل والسعي الدائم للحفاظ على الثروات الحيوانية والسمكية والحد من انتشار الأمراض المعدية وتخفيف انعكاساتها الصحية والاقتصادية في سبيل ضمان تعزيز الوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي.

وتم خلال اللقاء استعراض نتائج الدراسة التي قامت بها الوزارة بهدف تحديد وتصنيف أولويات الأمراض المعدية والوبائية إذ تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في الدولة والتي من شأنها تعزيز مستوى الخدمات البيطرية المقدمة لرصد ومكافحة الأمراض الحيوانية والمشتركة .

وتوجه نتائج الدراسة الجهود والإمكانيات المادية المتوفرة لمكافحة الأمراض الحيوانية الأكثر أهمية والتي تؤثر على حركة استيراد وتصدير الحيوانات الانتاجية من وإلى الدولة.

وشمل اللقاء برامج المسح الوبائي وبرامج التحصين والارشاد البيطري التي تطبقها الوزارة.. وتناول موضوع خارطة الأمراض الحيوانية التي تعمل الوزارة على إعدادها إذ تم توضيح أماكن انتشار هذه الأمراض في الدولة الأمر الذي سيساهم في تركيز الجهود المبذولة للمحافظة على صحة وسلامة الثروة الحيوانية ومنتجاتها والتي ستنعكس على سلامة الغذاء والصحة العامة.

وستوفر الشراكة الفاعلة والجهود المشتركة بين الوزارة والسلطات المحلية المعنية في هذا المشروع الحيوي الكثير من الوقت والجهد.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للاستقصاء الوبائي للأمراض الحيوانية لتحقيق وتعزيز تكامل الجهود المشتركة والتي تهدف إلى تطوير وتطبيق برامج المسح الوبائي للأمراض الحيوانية في الدولة ومراجعة قائمة أولويات هذه الأمراض الحيوانية دوريا وفقا للمتغيرات والمعطيات المستجدة المتعلقة بوبائية الأمراض الحيوانية وانتشارها.

وجرى أيضا مناقشة برنامج تحصين الثروة الحيوانية وهو برنامج وطني موحد يتضمن حملات تحصينية للوقاية من الأمراض الحيوانية والمعدية وضمان الاحتواء الحيوي للأمراض المعدية وتم الاتفاق على تنسيق الجهود من خلال توحيد برنامج التحصينات.

وأعرب المهندس الشرع في ختام اللقاء عن شكره لجميع الأجهزة المحلية المعنية بالصحة الحيوانية على دورهم الفاعل ..مؤكدا حرص وزارة البيئة والمياه على تعزيز سبل التعاون مع كافة شركائها الاستراتيجيين وتوجيه وتركيز جهودها من موارد مادية وكوادر بشرية لمكافحة الأمراض الحيوانية والمشتركة بما يساهم في حماية وتنمية الثروة المحلية والمحافظة على الصحة العامة.