مواجهة الفيضانات

 قال رئيس وزراء البوسنة والهرسك فيكوسلاف بيفاندا هنا اليوم ان بلاده تعتزم عقد مؤتمر للدول المانحة التي ترغب في المساعدة لمواجهة تداعيات الفيضانات والاطلاع عن كثب على حجم الخسائر وتحديد الاولويات الضرورية.
وذكر بيفاندا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن حكومة البوسنة والهرسك تعد حاليا جدولا للأولويات يأتي على رأسها تأمين مأوى للنازحين ومعالجة المصابين قبل التركز على اصلاح المنازل المتضررة جزئيا وأخيرا المنازل المدمرة تماما.
وأعرب عن امله في ان تشارك الدول الصديقة بالدعم المناسب من خلال تنفيذ مشاريع لإعادة الاعمار والبناء مضيفا ان حكومته لديها تصور مبدئي بحجم الخسائر لكنها لا تستطيع تحديدها بشكل دقيق الا بعد عدة اسابيع.
واشار الى ان خبراء يقومون حاليا بمسح دقيق للمناطق المتضررة بهدف التعرف على حجم الخسائر التي يتوقع ان تصل قيمتها الى مليار دولار.
وقال ان الكثير من المناطق المتضررة لا يمكن حتى الان الوصول اليها بسبب تدمير الطرق واستمرار ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق خاصة في حوض نهر (سافا) ونهر (بوسنة).
وذكر ان البوسنة قد تلقت حتى الآن مساعدات رمزية بينها مواد غذائية وانسانية لكنها لا تشكل اكثر من عشرة بالمئة من اجمالي الاحتياجات.
ولم يحدد رئيس وزراء البوسنة موعدا لمؤتمر الدول المانحة المقترح لكنه أكد أنه سيعمل على عقده قبل حلول شهر رمضان.