أنواع النباتات المهددة بالانقراض

شاركت دولة الإمارات في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة الـ65 لاتفاق تنظيم الاتجار الدولي في أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض "سايتس"، التي استضافتها مدينة جنيف، من السابع حتى الـ11 من تموز/يوليو الجاري.
وترأس وفد الدولة في الاجتماع المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة في أبوظبي الدكتورة شيخة الظاهري، ومدير إدارة التنوع البيولوجي في وزارة البيئة والمياه أحمد الهاشمي، بمشاركة ممثلين عن 180 دولة من الدول الأعضاء.
وتأتي مشاركة الإمارات في إطار اهتمامها الكبير بقضية الحد من جرائم الحياة البرية، لاسيما بشأن تطبيق وتنفيذ متطلبات اتفاق تنظيم الإتجار الدولي للأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض.
ويعتبر اجتماع اللجنة الدائمة من الاجتماعات المهمة في اتفاق "سايتس"، التي تختص ببحث الموضوعات الفنية ذات الصلة بعمل الاتفاق، والتي ترفع توصياتها إلى مؤتمر دول الأطراف الـ17 المقبل، في 2016 في جنوب أفريقيا.
وتم خلال الاجتماع استعراض الخطط المستقبلية وتقرير اللجنتين النباتية والحيوانية والتقارير المتعلقة باتفاق الأقاليم، والتعاون مع المنظمات والاتفاقات الدولية ذات الصلة بالتنوع البيولوجي، واتفاق الأنواع المهاجرة، ومنظمة الزراعة والاتحاد الدولي لمكافحة الجريمة ومنظمة الأخشاب.
وناقش المجتمعون الكثير من القرارات، وأهمها التخلص من المصادرات المتراكمة والإدخال من البحر، فضلاً عن استعراض التصاريح الإلكترونية، وتحليل الأخشاب، ونقل الحيوانات، وكتب التعريف، إلى جانب استعراض تقرير تهريب الفهد الصياد "الشيتا"، وتهريب العاج والتخلص منه.