هيئة الري والصرف في الأحساء

تتجه هيئة الري والصرف في الأحساء إلى إعادة هيكلة إداراتها بإلغاء واستحداث إدارات في مواقع عدة، وبالأخص في القطاعات المتعلقة بالتشغيل والصيانة، وذلك نتيجة تحويل أعمال قنوات الري المفتوحة إلى أنابيب مغلقة في كامل أرجاء الواحة.

أوضح ذلك المدير العام للهيئة المهندس أحمد الجغيمان، مشيرا خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، بمناسبة تدشين أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف غدا لمشروع تغطية قنوات الري وتحويلها إلى قنوات مغلقة "قطاع 6"، إلى أن المشروع الجديد سيعمل على علاج مشكلة شح ونضوب المياه في الواحة، وسيتيح استخدامات متعددة لمياه الري، وسهولة وصولها إلى جميع أطراف ومواقع الواحة بكل يسر وسهولة وفق الكميات المخصصة، والحد من ارتفاع نسب تبخر المياه، بجانب التوسع العمراني، لافتا إلى أن إجمالي مراحل المشروع 36 مرحلة بقيمة 1.1 مليار ريال، وتغطي كامل أرجاء الواحة.

وأبان أن الجهة المختصة في الهيئة شرعت في إزالة قنوات الري في "القطاع 6" من الواحة، ويتوقع الانتهاء منه خلال الأشهر القليلة المقبلة، معلنا إتاحة الفرصة للمزارعين بإزالة القنوات التي تشكل عليهم ضررا أو إزعاجا من دون أدنى مسؤولية لهذا القطاع فقط.


واستبعد الجغيمان اتجاه الهيئة لضم قطاعي أم خريسان وعين المرجان الزراعيين إلى خدماتها، لوقوعهما داخل نطاق عمراني، وأن مقومات التنمية العمرانية والتجارية أكثر توجها في المستقبل.