الأرصاد الجوية القطرية

وقعت إدارة الأرصاد الجوية القطرية وإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية مذكرة تفاهم في مجال خدمات الأرصاد الجوية البحرية تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق في كافة الترتيبات والإجراءات المتعلقة بتنفيذ" مركز تجميع البيانات البحرية لمنطقة بحر الخليج" في قطر.

وقع على المذكرة السيد أحمد عبدالله مدير إدارة الأرصاد الجوية القطرية، والسيد غلام رسول مدير عام إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية.وتأتي آلية العمل في المركز متوافقة مع مبادئ منظمة الأرصاد الجوية الدولية "WMO" و سيتم تسجيله ضمن تصنيف مراكز جمع البيانات والمنتجات الإقليمية "DCP" في المنظمة وذلك تحت مظلة نظام الاتصال العالمي "WIS" التابع للمنظمة الدولية لتسهيل جمع البيانات والمنتجات البحرية ومشاركتها مع الجهات المستفيدة في الإقليم.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تركيز التعاون المنشود في مجال خدمات الأرصاد الجوية البحرية ودعم نظام الاستغاثة والكوارث البحرية العالمية "GMDSS" في بحر الخليج.

ويتضمن التعاون أوجها متعددة منها الأنشطة ذات العلاقة مع بناء القدرات في مجال الأرصاد الجوية البحرية ، التنبؤات العددية، تمثيل البيانات والتنبؤات البحرية.. كما ستدعم مذكرة التفاهم تطبيقات البحث العلمي في مجال التذبذب المناخي والتغير المناخي والكوارث البحرية المرتبطة بالطقس، وستتيح تبادل الخبرات بين إدارة الأرصاد الجوية القطرية ونظيرتها الباكستانية.