الانهيار الثلجي في جبل ايفرست

ارتفعت حصيلة ضحايا الانهيار الثلجي في جبل ايفرست والذي تسبّب به الزلزال المدمر الذي ضرب النيبال، أمس (السبت)، الى 14 قتيلاً، كما اعلن اليوم (الاحد) مسؤول نيبالي، محذراً في الوقت نفسه من ان هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وقال المسؤول في هيئة السياحة النيبالية، جيانيندرا كومار شريسا: «تأكدت وفاة 14 شخصاً حتى الآن. نخشى ان ترتفع الحصيلة أكثر. نحاول إرسال مروحيات الى المكان».

وصباح اليوم (الأحد)، ذكرت صحافية من وكالة «فرانس برس»، أن مروحيات بدأت الهبوط في المخيم الاساسي لمتسلقي الجبل، لانقاذ ضحايا الانهيار الثلجي.

وقالت مسؤولة مكتب وكالة «فرانس برس» في النيبال، امو كانامبيلي، إن المروحيات الست هبطت في المخيم بفضل تحسّن الاحوال الجوية. وكتبت في رسالة نصية ان «الناس كانوا ممددين على نقالات اثناء هبوط المروحيات»، موضحة ان «الجو صاف وهناك القليل من الثلج».

واوضح شينجشي تامورا الذي يعمل مرشدا في شركة «هيمكس تور»، ان نحو اربعين شخصاً على الاقل جُرحوا في الانهيار الثلجي الذي نجم عن الزلزال، أمس (السبت). وقال «لا احد يعرف عدد المفقودين».

وتأتي هذه الكارثة بعد عام على انهيار ثلجي آخر اودى بحياة 16 دليلاً آخر، وتسبّب في اغلاق طرق الوصول الى القمة التي تقع على ارتفاع 8848 متراً.