الأمطار تقطع الطرق والكهرباء وتعزل المواطنين في فيفاء

شهدت جبال محافظة فيفاء شرق منطقة جازان أمس السبت أمطارا غزيرة استمرت لأكثر من أربع ساعات، وتسببت في احتجاز مواطنين وقطع طرق رئيسة وفرعية، فيما خلفت انهيارات متتالية أدت إلى جرف السيارات وإلحاق أضرارا بالممتلكات والمدرجات الزراعية.

إلى ذلك، جرفت السيول مركبة بالهيجة ونجا قائدها وألحقت الانهيارات الصخرية أضرارا بكثير من المركبات فيما نقلت فرق الدفاع المدني والإسعاف مريضا بالجوة احتجزته السيول.

وناشد أهالي فيفاء الجهات المعنية مباشرة حصر الأضرار التي سببتها الأمطار ولحقت بالمركبات والمدرجات الزراعية والمنازل.

بدوره، وجه محافظ فيفاء محمد الغزي باستنفار فرق الطوارئ وبمتابعة الجهات الحكومية في الميدان للوقوف على ما سببته الأمطار وفتح الطرق وإزالة الانهيارات وتنظيف الطرق من الصخور والأتربة والاطمئنان على المواطنين ومساعدتهم.

وأكد رئيس بلدية فيفاء الدكتور سالم منيف استنفار البلدية وتكثيف الجهود لفتح الطرق بشكل سريع ومباشرة خمسة فرق ميدانية لفتح الطرق الرئيسة والفرعية.

من جهتها، حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان من استمرار تعرض المنطقة لسحب رعدية ممطرة بعد هطول الأمطار على مواقع عدة في المنطقة.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة جازان بالإنابة الرائد محمد آل صمغان أن المنطقة شهدت مساء أمس هطول أمطار متفرقة شملت محافظات هروب والعيدابي والدائر وفيفا والعارضة وأحد المسارحة والحرث والريث وعددا من المراكز والقرى التابعة لها سال على إثرها وادي خلب ووادي المحاطة ووادي السلمين، مبينا بأن جميع تلك الأودية تجري في مجراها الطبيعي، مشيرا إلى أن فرق الدفاع المدني متمركزة حاليا في تلك اﻷودية لتحذير الناس ورفع تقارير عن الحالات.

ودعا آل صمغان المواطنين والمقيمين بالمنطقة إلى عدم النزول لبطون الأودية والمجازفة بأرواحهم وإلى البعد عن مجاري الأودية، خصوصا مع وجود سيول منقولة قد تتدفق بكميات هائلة وتجرفهم.

وفي تبوك شهدت محافظة حقل عصر أمس أمطاراً خفيفة، شملت المحافظة ومركز الجديد والشرف والزيته وعلقان.

إلى ذلك، قال الخبير في مجال الطقس عيد المضلعاني إن الأمطار التي شهدتها محافظة حقل تعد خفيفة، متوقعاً حسب تحرك الحزام السحابي أن تشهد حالة عمار وبئر بن هرماس أمطارا خفيفة خلال الساعات القادمة، مبينا أن هناك احتمالاً ضعيفا أن تشهد مدينة تبوك خلال الساعتين القادمتين أمطارا.

وعن فرص تساقط الثلوج أوضح المضلعاني أن الفرصة جيدة لتساقط الثلوج مجددا على قمم اللوز لكنها ستكون خفيفة، أما علقان فيُحتمل أن تسقط ثلوج عليها وتكون مخلوطة بالمطر.

يذكر أن تبوك شهدت خلال الأسبوع الماضي تساقط كميات كبيرة من الثلوج اكتست على إثرها الأرض وشاح البياض، مما دفع أهالي المنطقة إلى الخروج من منازلهم للاستمتاع بالأجواء ومصافحة زائر تبوك السنوي الذي يترقبه أهالي المملكة العربية السعودية كل عام، حسبما ذكرت صحيفة "الوطن".