وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي

 أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عزمها إنشاء عدد 100 بحيرة جبلية لحصاد الأمطار والسيول بمنطقة سانت كاترين في جنوب سيناء، في إطار خطة الوزارة؛ للحد من مخاطر السيول والأمطار وتعظيم الاستفادة منها.

صرح بذلك وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، عقب استقباله اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة، الدكتور طارق الزدجالي مدير المنظمة العربية للتنمية (تابعة لجامعة الدول العربية) والوفد المرافق له.
وبحث الجانبان، أوجه التعاون المشترك لتمويل إنشاء 100 بحيرة جبلية سيتم تنفيذها في منطقة سانت كاترين بجنوب سيناء وتنتهى خلال ستة شهور.

ونوه مغازي بأن هناك تاريخا طويلا للتعاون بين المنظمة والوزارة، أثمر سابقا عن إنشاء عدد 22 بحيرة جبلية بمنطقة سانت كاترين بهدف تجميع مياه الأمطار والسيول، لتسهيل عملية توطين البدو المقيمين بالمنطقة، وهو أحد الأهداف التنموية التي تسعى لتنفيذها الوزارة في إطار تحقيق تنمية مستدامة بسيناء.

من جانبها، قالت مدير معهد الموارد المائية الدكتور كريمة عطية، إن المعهد يقوم بإعداد الدراسات الهيدرولوجية والرفع المساحي الخاص بهذه البحيرات، حتى يتم تحديد كمية المياه التي ستحصد، وبالتالي حجم البحيرات المطلوب.

يذكر أن وزارة الري قد أعلنت من قبل عن تخصيص مبلغ 450 مليون جنيه لأعمال الحماية من السيول في جنوب سيناء، والتي تم التعاقد عليها في العام 2014/2015، وهذا يفوق ما استثمرته الوزارة في مجال السيول خلال العشر سنوات الماضية والبالغ نحو 99 مليون جنيه، ما يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة بأعمال الحماية من السيول واستقطاب مياه الأمطار بدلاً من فقدانها.