إعصار هاغوبيت

اجتاح إعصار هاغوبيت شرق ووسط الفلبين الليلة الماضية متسببا بانقطاع الكهرباء وتدمير العديد من المنازل، وسط أمطار غزيرة ورياح عاتية . 

وانقطعت الاتصالات في بعض المناطق المتضررة بعد أن ضرب هاغوبيت مدينة دولوريس الساحلية في إقليم سامار الشرقية، مقتلعا الأشجار ومدمرا سقوف المنازل. 

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات، وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفلبينية إن الرياح المصاحبة لإعصار "هاغوبيت" تبلغ سرعتها القصوى 160 كم/ساعة . 

ومن المتوقع أن يجتاح هاغوبيت الأقاليم الوسطى ببطء قبل أن يغادر البلاد ما أثار المخاوف من الفيضانات في المناطق المتضررة، بما في ذلك العاصمة مانيلا التي يقطنها 12 مليون نسمة.

وتفيد التقارير الواردة من مدينة تاكلوبان التي فقدت الآلاف من سكانها جراء اعصار هايان الذي ضربها العام الماضي، ان الرياح القوية ازالت سقوف العديد من المباني، وقد فر اكثر من نصف مليون من سكان القرى الساحلية.

وقال مكتب الأرصاد في الفلبين إن شدة هاغوبيت تراجعت إلى إعصار من الفئة الثالثة أي أقل بدرجتين من فئة الإعصار المدمر لكنه لا يزال قادرا على إحداث دمار كبير بسبب الأمطار الغزيرة المصاحبة له واحتمال ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب العواصف إلى نحو 5ر4 متر.