الانهيارات الارضية في الصين

بدأت الصين اليوم فى اجلاء اكثر من 4,000 من المواطنين من بلدتهم تشام بمنطقة نيالام الواقعة فى اقليم التبت ذاتى الحكم بجانب الحدود النيبالية بعد ان حاصرتهم الانهيارات الارضية التى تسبب بها الزلزال المدمر الذى ضرب نيبال يوم السبت الماضى.

وبحسب ما ذكرته اليوم وكالة الانباء الرسمية الصينية/شينخوا/ فقد وصل حوالى 1,000 منهم بالفعل صباح اليوم الى مركز ايواء فى لهاتسى على بعد 330 كم من البلدة على متن عربات نقل تابعة للجيش وبعض السيارات الخاصة وعربات الاجرة ومن المتوقع ان يصل بقيتهم فى وقت لاحق خلال اليوم حيث نصبت 1,000 خيمة ايواء وتم امداد الموقع بالمياه النظيفة والكهرباء لاستقبال الجميع
وكانت جميع الطرق الى تشام قد قطعت واصبحت المنطقة معزولة عن العالم منذ وقوع الزلزال وحتى تمكن رجال الانقاذ من شق طريق اليها.

وقررت السلطات اخلاء البلدة من سكانها الذين يبلغ عددهم 6,000 شخص خوفا من حدوث انهيارات ارضية اخرى بها خاصة وانها تقع تحت سفح احد التلال بالقرب من احد المعابر الحدودية بين الصين والتبت فى الناحية الجنوبية من جبال الهيمالايا.

وكانت التبت قد ضربها زلزال قوى تلى زلزال نيبال المدمر مماادى الى وفاة 25 شخصا منهم تسعة من سكان تلك البلدة كماترك ايضا حوالى 780 شخصا مصابين وأربعة مفقودين كما أسفر عن تشريد 52,000 شخص.

أما الزلزال بنيبال فقد اسفر عن مقتل اكثر من 5,000 شخص واصاب وشرد عشرات الالاف.