تعزيز معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة

حققت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" نتائج إيجابية للغاية بموجب التزامها بتطوير وابتكار حلول ومبادرات تستهدف تعزيز مفاهيم ومعايير الاستدامة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقال حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لأدنيك ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة انه لاشك أن ابتكار واطلاق مبادرات نوعية للارتقاء بمستويات الاستدامة داخل كافة مرافق أدنيك وإعداد تقارير دورية عن هذه المبادرات تستهدف بالدرجة الاولى زيادة الوعي بأهمية ودور الاستدامة من كافة النواحي.

وأضاف اننا نسعى باستمرار إلى إيجاد نظم وإجراءات جديدة تسمح لنا بالحد من الأثر البيئي الناتج عن أعمالنا وان استخدامنا للتكنولوجيا المبتكرة ساعدنا على تحقيق خطوات واسعة ونتائج كبيرة في هذا المجال كل عام واليوم أصبحت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض نموذجا للنجاح في هذا المجال في دولة الإمارات وإن الاستدامة تعد جزءا لا يتجزأ مما نقوم به وليس أمر سننظر فيه لاحقا ونحن نشجع جميع المؤسسات في الدولة على اعتماد الطريق ذاته.

وأشار الظاهري الى أن أدنيك أخذت على عاتقها خلال السنوات الثلاث الماضية وضع عدد من المبادرات موضع التنفيذ ..مضيفا أن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أحرزت تقدما كبيرا في تطبيق التزامها بالاستدامة من خلال تحقيق نتائج قياسية في البرنامج الذي أطلقته الشركة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات خصوصا في مجال إعادة التدوير.

ولفت الى أن أدنيك تلتزم بالتصرف كشركة تحترم معايير الاستدامة وتشارك في مجموعة من المبادرات المجتمعية والمعنية بحماية البيئة حيث تسعى دائما لتحقيق نتائج متوازنة لجميع شركائها بما في ذلك الموظفون والشركاء والمجتمع ككل وتتواصل جهودها لزيادة المعرفة والفهم والوعي بأهمية تشجيع المشاركة في مبادرات الاستدامة وقد حصلت أدنيك على جائزة التمييز للاستدامة من رابطة منظمي الفعاليات والذي يتخذ من المملكة المتحدة مقرا له حيث تمثل الجائزة اعترافا دوليا بمبادرات الشركة وجهودها إقليميا ودوليا.

وذكر الظاهري أن الشركة في العام الماضي قامت بإعادة تدوير أكثر من 107 أطنان من المواد القابلة لإعادة التدوير مما ساهم في تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية بما يعادل اكثر من 183 طنا من ثاني أوكسيد الكربون الأمر الذي يدعم مكانة أدنيك كونها شركة رائدة في مجال الحفاظ على البيئة واستدامتها في دولة الإمارات .

وقال أن الشركة تعمل جاهدة على تشجيع إعادة التدوير في جميع أنحاء مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات فضلا عن توسيع نطاق فئات النفايات التي تعمل على إعادة تدويرها حيث تمكنت أدنيك من إعادة تدوير أنواع من النفايات بالفعل في العام 2014 وهي الكرتون وعلب البلاستيك وعلب الألمنيوم والورق والمعادن الخردة والزجاج وخرطوشة حبر الطابعة والبطاريات التي ساهمت إلى حد كبير في تحقيق هذا الهدف فضلا عن إعادة تدوير ألواح الجبس والتي تستخدم على نطاق واسع في صناعة أجنحة الشركات المشاركة في المعارض.

وخلال العام الماضي اعادت أدنيك تدوير حوالي 39 طنا من الورق وهو ما يعنى تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية بنحو 51 طنا وهو ما يعنى الحفاظ على 658 شجرة كما قامت بتدوير نحو 18 ألف جالون من الزيوت وأكثر من 271 ألف جالون من المياه.

وجرى ايضا إعادة تدوير نحو 63 طنا من الكرتون بمختلف أنواعه وهو ما قلل الانبعاثات الكربونية بما يعادل 94 طنا وتم إعادة تدوير ثلاثة اطنان من المعادن المختلفة وثلاثة اطنان من الحديد وثلاثة اطنان من الفحم كما قامت إدارة البيئة بأدنيك بإعادة تدوير 203 كيلوجرامات من عبوات المشروبات الغازية مما ساهم في توفير ما يعادل ثلاثة الاف و132 كيلو واطا في الساعة من الطاقة الكهربائية بالإضافة لإعادة تدوير ثلاثة أطنان من العبوات البلاستيكية وهو ساهم في توفير ما يعادل 12 الفا و318 كيلو واطا في الساعة من الطاقة الكهربائية.

وجرى انتاج 17 طنا من الاسمدة الناتجة على إعادة تدوير مخلفات الاطعمة وهو ما يوازي منع 18 سيارة من السيارات الملوثة للهواء من السير لمدة عام كامل على الطرقات.

ولدى أدنيك فريق بيئي يضم ممثلين عن مختلف إداراتها يجتمعون على أساس منتظم لمناقشة الأفكار الجديدة حيث ان الثقافة الداخلية في الشركة تعد مساهما أساسيا في تحقيق هذا النجاح.

وتركز أدنيك على نشر الوعي البيئي وجعله أمرا أساسيا في جميع إنحاء الشركة وليس في قسم واحد فقط حيث تشجع كافة موظفيها على التفكير بطريقة مستدامة في كل ما يفعلون.

وتستخدم ادنيك حاليا الوقود الحيوي الذي تنتجه في مرافقها من بقايا زيت المطابخ في تشغيل الرافعات الصغيرة المستخدمة في المركز ..كما تستخدم الطاقة الكهربائية من خلال استخدام الألواح الشمسية الموضوعة على سطح الموقف "ب" وتستخدم الطاقة الناتجة عن الألواح التي تغطي مساحة الف متر مربع في تشغيل المصاعد فضلا عن إضاءة ثلاثة طوابق من مواقف السيارات بطاقة إجمالية قدرها 111 كيلوواطا.

وتتبع شركة أبوظبي الوطنية للمعارض نهجا شاملا لتحقيق الاستدامة ابتداء من تصميم مبانيها وتنتشر في أرجائها وحدات إعادة تدوير الزجاجات البلاستكية.

ويتوفر لديها آلة تدوير فضلات الطعام والتي تمكن الشركة من إعادة تدوير عدة أطنان من الفضلات يوميا حيث يتم استخدماها في مختلف أنحاء المركز أو إرسالها لشركات أخرى.