أمطار غزيرة في المغرب

لقي أربعة اشخاص حتفهم في انهيار منازل جراء تساقط غزير للأمطار الإثنين 15 ديسمبر/ كانون الأول في كل من مدينتي الدار البيضاء وآسفي.

وأفادت مصادر رسمية مغربية أن شخصين لقيا مصرعهما في مدينة آسفي إثر انهيار منزل بسبب الأمطار الغزيرة أما في الدار البيضاء فأدى انهيار منزلين عتيقين إلى مقتل شخصين آخرين وإصابة 5 اخرين بجروح في حادث منفصل.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية عن إجلاء 12 أسرة من المباني الثلاثة المتداعية للسقوط، فيما رفضت أسرتان الخروج رغم التحذيرات.

ومنح مكتب المساعدة الإنسانية والوقاية المدنية التابع للمفوضية الأوروبية مبلغ 106 ألف يورو للفيدرالية الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر" لمساعدة المتضررين من الفيضانات في المغرب، وسيساعد هذا المبلغ قرابة 5500 متضرر عبر توزيع الأغطية وإعادة تموين المخزون الأساسي للهلال الأحمر المغربي ومنح العناية الأولية والدعم النفسي والاجتماعي للمساكن المتضررة".

ولقي 36 شخصا مصرعهم خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدها الجنوب المغربي، وتعاني المدينة العتيقة في الدار البيضاء من مشكلة المنازل المهددة بالإنهيار، من ضمنها 66 بناية بحسب قرارات الهدم التي أصدرتها السلطات المحلية، فيما يعود تاريخ بناء 79 في المائة من المنازل إلى اكثر من 50 سنة.