الزلازل والهزات في كيوشو اليابانية

حذرت وزارة الأراضي اليابانية اليوم من أن أكثر من 12 ألف مبنى في محافظة كوماموتو والمناطق المجاورة عرضة للإنهيار إذا تعرضت مناطق جنوب غربي اليابان إلى زلزال قوي أو اهتزازات ارتدادية شديدة.

وجاء التحذير بعد دراسة أجرتها الوزارة على أكثر من 43 ألف مبنى في المنطقة اعتبرت أنها غير مؤهلة للصمود أمام اهتزازات شديدة.

وضرب زلزال جديد بقوة 4.5 درجات بلدة يوفو في محافظة أويتا جنوب غرب اليابان مساء أمس الجمعة ومركزه في نقطة وضحلة مباشرة على عمق 7 كلم تحت مركز البلدة .. وحسب محافظة اويتا فقد أدى إلى بعض الأضرار منها تحطم زجاج محطة يوفوين لشركة كيوشو للسكك الحديدية دون الإبلاغ عن أية إصابات أو انهيار في المباني.

ودعت وكالة الأرصاد الجوية السكان إلى الحذر بسبب ارتفاع حدة النشاط الزلزالي في عدة مناطق وبأن يتأهبوا لوقوع زلازل بقوة تزيد أو تقل عن 6 درجات على مقياس الزلازل الياباني.

وفي هذه الأثناء أفادت هيئة الرقابة النووية أنه لم يتم تسجيل أية أضرار ناجمة عن الزلازل الأخيرة في المحطات النووية في المناطق المجاورة التي شملت محطة ايكاتا في محافظة ايمي التي تشغلها شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية ومحطة سينداي في محافظة كاغوشيما التي تشغلها شركة كيوشو للطاقة الكهربائية بوصفها المحطة النووية الوحيدة العاملة في اليابان.