زلزال جنوب غرب اليابان

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن أكثر من ألف هزة أرضية ارتدادية سجلت اليوم في محافظتي "كوماموتو" و "أويتا"، جنوب غربي البلاد، وذلك منذ وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة "كيوشو" قبل نحو أسبوعين.. فيما لا يزال أكثر من 30 ألف مواطن نازحين عن منازلهم.

وأضافت الهيئة، في بيان نشرته صحيفة "جابان توداي" اليابانية، أن قوة الهزات الارتدادية تراوحت بين زلازل خفيفة وشديدة نسبيا، وقد وقعت عقب الزلزالين العنيفين اللذين ضربا المنطقة يومي 14 و16 إبريل الجاري بقوة 6.5 درجة و7.3درجة على مقياس ريختر، على التوالي.

وحثت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين على الابقاء على حذرهم، مشيرة إلى احتمال وقوع زلازل أخرى، حيث لم يتم رصد علامات على انحسار النشاط الزلزالي في المنطقة.

واستأنفت خطوط النقل الكبرى والسكك الحديدية فائقة السرعة خدماتها في المنطقة، بعد ان تعافت سريعا من آثار الزلازل المدمرة، فيما لاتزال بعض الطرق الصغيرة تخضع لإصلاحات وأعمال تنظيف جراء الصخور والأشجار وحطام المباني التي تراكمت عليها في 295 موقعا مختلفا على الأقل.

ومازال نحو 30 ألف نازح يقطنون مراكز إيواء في محافظة "كوماموتو"، حيث قررت حكومة المحافظة تأمين نحو 4200 وحدة سكنية مؤقتة لاستيعابهم.

وقتل 49 شخصا جراء الزلازل العنيفة مباشرة، فيما تسببت الظروف الصعبة التي يواجهها النازحون في مصرع 16 شخصا آخرين.