انبعاث الدخان

كشف مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العقيد عماد الزعبي عن ضبط 125,283 مخالفة بيئية العام الحالي، احتلت القضايا المتعلقة بالمركبات وانبعاث الدخان منها المرتبة الأولى فيها.
 
وأكد في حوار مع جريدة "الغد"، أن الحملات التوعوية لمؤسسات وجهات حكومية في هذا الجانب البيئي لم "تحقق هدفها"، لأنها تجري في فترات محددة وغير متكررة، ولأن الشأن البيئي لا يقع ضمن أولوياتها، فالوعي البيئي بين الأفراد لم يترجم للآن فعلياً على أرض الواقع.
 
واستند في رأيه إلى أن المخالفات البيئية "تتكرر ذاتها، أكانت متعلقة بإلقاء النفايات أو بتقطيع الأشجار الحرجية وغيرها، ما دفع الإدارة لبحث آلية وكيفية ايقاع المخالفات على الأفراد، وليس فقط على المؤسسات، وعبر لجنة شكلت مؤخراً مع القضاء الشرطي".
 
وتستعد الإدارة، بحسب الزعبي، لاطلاق خطتها الاستراتيجية العام المقبل، وفيها تتحدد الأهداف وبرامج العمل، والخطط التشغيلية وآليات التنفيذ، والوقوف على القيم المستقبلية، المتركزة على رفع الوعي والتعاون والتنسيق بين الشركاء في العملية البيئية.
 
ونفى الزعبي وجود مشكلة كبيرة ذات علاقة بالاتجار بالمرجان والأحياء البحرية، إذ لم تسجل سوى 30 مخالفة تتعلق بذلك، لكنه أضاف أن الصيد الجائر في مناطق الأزرق والجنوب مشكلة تعمل مرتبات الإدارة على ضبطها وملاحقتها، لكنها "غير مقلقة".