حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة صيد الإستاكوزا

حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة صيد الإستاكوزا لمدة تسعة أشهر، اعتبارًا من 14 تشرين الأول/أكتوبر حتى 14 نيسان/أبريل من كل عام، وقصر اصطياده على الصيادين السعوديين فقط وفقًا للضوابط المنظمة.

وتضمن قرار "اللوبستر": أن يكون الصياد سعودي الجنسية، والحصول على تصريح لممارسة صيد الإستاكوزا "اللوبستر" من مراكز فروع الثروة السمكية لكل فترة سماح (بشكل سنوي)، وممارسة الصيد بواسطة الأيدي، والسماح بصيد الأحجام التي يزيد طولها عن 25 سم من الرأس إلى الذيل، وإعادة الأمهات المحملة بالبيض فور صيدها إلى البحر، وتزويد جهة المتابعة (المركز/ الفرع) ببيان تفصيلي لكميات وأنواع الصيد بشكل أسبوعي، كما تضمَّن ضرورة تزويد جهة المتابعة ببيان لأسعار المبيعات بشكل تفصيلي ودوري لكل أسبوع.
ويحظر على العمالة الأجنبية صيد الإستاكوزا، وفي حال مخالفة ذلك يكون الصياد عرضة لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في التنظيمات الصادرة من وزارة البيئة.

ويُذكر أن القرار جاء استنادًا إلى نظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة، وإلى قرار حظر صيد الإستاكوزا، الذي يحظر صيديها لمدة خمس سنوات في جميع مياه المملكة.