ورشة عمل

 نظمت وزارة البيئة ممثلة في إدارة الشئون الزراعية، ورشة عمل لعدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين حول الزراعة العضوية وذلك في اطار جهودها لتشجيع المزارعين القطريين للتحول الى هذا النوع من الزراعة. 

وقدم محاضر الورشة وهو المهندس أيمن سعد الغامدي، مدير عام إدارة الزراعة العضوية بوزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية، في مستهل الفعالية، تعريفا للزراعة العضوية كأسلوب زراعي يعتمد على استخدام مواد طبيعية لإ نتاج غذاء دون استخدام مواد أو اسمدة او مبيدات كيمياوية معدلة وراثيا. 

وقال إن الزراعة العضوية تهدف في الأساس إلى أن تقدم للمستهلك غذاء صحيا طازجا شهيا، يتم انتاجه بطرق صديقة للبيئة تحافظ على التنوع الحيوي، وتحافظ على التوازن البيئي للمزرعة. 

كما تحدث عن مراحل الزراعة العضوية وأهمية التسميد فيها بسماد عضوي من مصادر طبيعية، وسماد عضوي مخمر من ( الكمبوست) والاسمدة الخضراء.
 
وتطرق لأهمية الإرشاد الزراعي باعتباره الجزء المكمل والرابط المهم مع جميع المزارعين العضويين وكذلك التقليدين، مشيرا إلى وجود أكثر من مليون وثمانمائة مزارع عضوي في العالم يزرعون نحو 69 مليون هكتار من الزراعات العضوية. الجدير بالذكر إن محاضر الورشة زار خلال وجوده بالدوحة عددا من المزارع القطرية الراغبة في التحول الى الزراعة العضوية . 

كما زار ساحة المزروعة للمنتجات الزراعية القطرية الطازجة ووقف على تجربة وزارة البيئة لتمكين المزارعين القطريين لبيع منتوجاتهم الزراعية دون وسيط في مثل هذه الساحات. وقد اجتمع السيد يوسف الخليفي ، مدير ادارة الشئون الزراعية ، رئيس لجنة الزراعة العضوية بوزارة البيئة مع المهندس الغامدي حيث جرى استعراض ومراجعة الإجراءات التي وضعتها اللجنة في هذا الصدد.