القواعد العسكرية الإسرائيلية ملوثة للبيئة

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً بأن نحو نصف معسكراته الجاثمة على الأرض الفلسطينية بالضفة تلوث البيئة عبر مجاريها المنطلقة صوب الأودية والسهول الزراعية القريبة.
جاء ذلك رداً على التماس قدمته جمعية "الأخضر الآن" الإسرائيلية لدى المحكمة الإسرائيلية العليا، حيث اتهمت الجمعية الجيش بتلويث البيئة في الضفة الغربية عبر مياه المجاري المنطلقة من معسكراته دون وجود محطات تنقية.
ويتبين من معطيات الجمعية أن 58 معسكرًا من أصل 123 لا توجد فيها محطات تنقية للمجاري، حيث تنطلق المجاري بشكل مكشوف مهددة الأرض الفلسطينية والمخزون المائي وكذلك تزيد من فرص انتشار الأمراض المعدية.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي تعهد قبل أربع سنوات بتطبيق خطة سنوية لتشييد محطات التنقية قريباً من معسكراته إلا أن غالبية هذه الخطط لم يتم تطبيقها.
وعارض الجيش مؤخراً مقترحاً من وزارة البيئة الإسرائيلية بتطبيق قوانين البيئة على مناطق الضفة بما فيها القواعد العسكرية ، وقال إنه يجب أن لا يشمل القواعد العسكرية منذ البداية، بينما رفضت وزارة البيئة هذا الرد، وفي النهاية توصل الطرفان إلى صيغة حل وسط تقضي بتطبيق القانون الإسرائيلي بداية على المنشئات المدنية.