أسامة محمود الجحش نقيب عام الفلاحين

 أعلن أسامة محمود الجحش نقيب عام الفلاحين، أنه تم الإتفاق مع وزارة التموين علي توفير وزيادة كميات السولار اللازمة لحصاد القمح، مع إحكام الرقابة من قبل مفتشي الوزارة ومباحث التموين لمنع الإتجار بالسولار في السوق السوداء أو تهريبه للخارج.
جاء ذلك في بيان لنقابة الفلاحين اليوم حول الجهود التى تبذلها بالتنسيق مع الوزارات المعنية لحل مشاكل المزارعين والاستجابة لمطالبهم.
ونقل البيان عن النقيب قوله: إن الحكومة حريصة على نجاح موسم استلام الأقماح من المزارعين، وأنه تم التنسيق مع وزارة الزراعة لتذليل كافة العقبات أمام الفلاحين والتجار عند التوريد وصرف مستحقاتهم المالية بهدف استلام أكبر قدر من الأقماح المحلية خلال موسم التوريد.
واشار البيان إلى أن وزارة التموين تدرس حاليا توزيع حصص السولار علي المزارعين سواء عن طريق الحيازة الزراعية أو بنك التنمية والائتمان الزراعي أو طرق اخري.
كما تدرس إنشاء بورصات زراعية لكافة الحبوب لخدمة صغار المزارعين والتي تؤدي إلى إحداث توازن في أسعار هذه الحبوب بالأسواق، مؤكدا أنه سوف يتم عمل عقود توريدات طويلة الأجل بين وزارة التموين ونقابة الفلاحين لتوريد الخضر والفاكهة من الأرض مباشرة إلى فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة، بأسعار التكلفة، للقضاء على حلقات التداول الوسيطة التي تزيد من تكلفة السلع، والعمل على طرحها للمواطنين بأسعار مخفضة تناسب محدودي الدخل.
وكشف البيان أنه تم الإتفاق بين نقيب عام الفلاحين والدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، على تشكيل لجنة فنية وقانونية مشتركة لوضع الآليات لتنفيذ التعاون بين وزارة التموين والنقابة.
كان نقيب عام الفلاحين كشف في تصريح له أمس أن الحكومة اعتمدت حوالي 10 مليارات جنيه لشراء الأقماح المحلية من المزارعين والتجار هذا الموسم، وأنه جاري حاليا صرف المستحقات المالية للموردين بعد التنسيق مع وزير المالية، حيث تم حتى الآن استلام كميات بزيادة قدرها 40% على الذي تم إستلامه في ذات الفترة من العام السابق ، وأنه من المستهدف استلام حوالي 4 ملايين طن قمح بزيادة قدرها 400 ألف طن على العام الماضي .