مياه تربة

كشف مدير المراكز الصحية في محافظة تربة شارع المرزوقي تلوث مياه في المحافظة، أنها مليئة بالفيروسات الخطرة، وذلك بناء على جولات المراقبين الصحيين في المحافظة التي أوضحتها التقارير المفصلة لهذه الجولات.

وقال المرزوقي نقلًا عن صحيفة "الوطن" ،"لوحظ في محطات المياه في تربة التي تديرها العمالة أنهم يقومون بدفع الغرامات التي تصدر عليهم، وهي غير مجدية، إذ يتكرر ذلك من وقت لآخر، وحفاظا على صحة المواطن والمقيم لا بد من رفع الغرامات إلى الحد الأعلى وعدم التهاون في ذلك، لأن المياه الملوثة تسبب أمراضا عدة، منها الفشل الكلوي والتهابات وأمراض البنكرياس وانتشار أمراض أخرى كحساسية الجلد".

 وأضاف أنه توجد في تربة آبار إرتوازية غير مصرح بها داخل الأحياء ورخيصة السعر، ويجب أن يتم تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة وهي: الصحة والبلدية والمياه والزراعة والإمارة والشرطة لإغلاقها.

وفي السياق ذاته، قال المواطن سلطان سعد إنه من خلال جولة سريعة في محال بيع المياه تبين أن جميع الباعة فيها والباعة الجائلين من العمالة السائبة، وأن معظمهم لا يملكون شهادات صحية، إضافة إلى رداءة المركبات الناقلة لهذه المياه التي تجوب المحافظة ليلا ونهارا لتوصيل المياه إلى المنازل، ما يجعل نسبة تلوث المياه أمرا حتميا.

وأوضح فضاء ناصر أنه لاحظ بعد هطول الأمطار الغزيرة على محافظة تربة وجريان الأودية قيام بعض العمالة بسحب المياه من المستنقعات الملوثة عن طريق الصهاريج، متسائلا: أين تتجه هذه الكميات الكبيرة من المياه، خصوصا أن أهل المزارع مكتفون ذاتيا من آبارهم الجوفية؟.

إلى ذلك، قال عضو المجلس البلدي في محافظة تربة مسلط مناحي البقمي إن البلدية صادرت كمية كبيرة من مياه مؤسسة وطنية لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري خلال الأيام الماضية.