كتلة هوائية

الرئاسة العامة للأرصاد, كتلة هوائية باردة,المملكة العربية السعودية, الناطق الرسمي حسين بن محمد القحطاني ,الأمطار,سيول ,أمطار قرى البوير,بلجرشي ,الأودية ,السدود ,الصخور ,العائلات , المدينة المنورة

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن كتلة هوائية باردة ستتأثر بها أجزاء كبيرة من مناطق المملكة العربية السعودية وتساهم في انخفاض دراجات الحرارة بمتوسط من 5 - 7 درجات ابتداءً من اليوم الأحد.

وأشار الناطق الرسمي حسين بن محمد القحطاني في بيان للرئاسة أمس السبت، أن الأمطار التي هطلت أمس على منطقة مكة المكرمة شملت الأجزاء الساحلية منها وخاصة محافظة جدة حيث كانت أمطار متوسطة إلى غزيرة.

ودعا الناطق الرسمي إلى توخي الحذر والاهتمام بالإرشادات المعلنة من قبل الجهات المختصة في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها أرجاء المملكة.

وتسببت سيول وأمطار قرى البوير بـ"وادي الحمض" في عزل المدينة المنورة عن محافظاتها الغربية العلا والعيص، بينما قطعت طريق ينبع - العيص واحتجزت عشرات المركبات.

وأدت أمطار العيص الغزيرة لجريان أودية العميد وطليح ومسيفر بالقراصة والبديع وترعة وعرفة التي استمرت عدة ساعات دون حوادث أو إصابات بشرية.

وفي سياق متصل، اجتاح المحافظات الساحلية أملج وينبع البحر غبار شديد غطى الطرق وأدى إلى تعطل الحركة المرورية ووقوع بعض الحوادث المرورية دون إصابات بشرية.

فيما شهدت منطقة الباحة وعدد من محافظاتها أمس أمطارا متوسطة إلى غزيرة، سال على إثرها عدد من الشعاب والأودية، أعادت إدارة الطرق والنقل فتح عقبة حزنة.

وخرجت العائلات للاستمتاع بتلك الأمطار والأجواء الجميلة في الحدائق والمتنزهات، وشهدت المنطقة تدنيا في الرؤية إضافة إلى الضباب على المرتفعات.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالباحة العقيد جمعان الغامدي أن الدفاع المدني أطلق تحذيراته للمواطنين والمقيمين بعدم القرب من الأودية والسدود ومتابعة موقع الدفاع المدني للحفاظ على السلامة وسلامة مرتادي الطرق بالمنطقة.

إلى ذلك، أعادت إدارة الطرق والنقل فتح عقبة حزنة بعد إقفالها جراء تساقط الصخور بها أول من أمس، وقال المتحدث باسم الطرق مسفر المالكي ، إنه جرى إعادة فتح عقبة حزنة في بلجرشي وسيتم عمل صيانة لها وإصلاحها، مشيرا إلى أنه تتم متابعها مع هطول الأمطار أولا بأول.