قنوات ومصارف الري في الأحساء

خصَصت هيئة الري والصرف في محافظة الأحساء نحو 100 مليون ريال لمشروعين جديدين لتغطية قنوات ومصارف ري وسط واحة الأحساء الزراعية.
وكشف مدير عام الهيئة، المهندس أحمد الجغيمان، أمس الخميس، أن إدارته أصدرت تعميدا بتنفيذ "الجزء الأول" من المرحلة الأخيرة من تحويل قنوات "الري" المكشوفة إلى أنابيب مغلقة بقيمة 60 مليون ريال، وسيبدأ العمل الفعلي في المشروع خلال الشهرين المقبلين، وبهذه المرحلة تكون واحة الأحساء أكملت تحويل قنوات الري إلى أنابيب مغلقة، واستيفاء كامل أعمال المشروع في جميع مراحله.
وبَين أنه تم اعتماد المبالغ المالية لترسية أعمال تغطية العديد من مصارف الزراعية، من خلال عدة مقاولين في الأحساء والقطيف بنحو 40 مليون ريال، علاوة على تعميد توسعة وإعادة تأهيل مجموعة من الجسور التي تجتاز بعض المصارف الزراعية امتداد مصرفي D1، وD2، لاستيعاب حركة السير المتزايدة على تلك الجسور.
وأوضح الجغيمان أن الهيئة تعمل حاليا على الاستلام الابتدائي لمشروع تحويل قنوات الري في القطاع رقم 6 ، الذي يشمل منطقة الحارة والشراع العيوني وأم باهلة، وهي أول قطاعات تشغيل الري بالنظام الجديد، وجار التشغيل التجريبي.
ودعا جميع المزارعين في الواحة إلى التواصل مع إدارته ومكاتبها الإرشادية داخل الواحة الزراعية؛ للعمل على تحديث وتطبيق أنظمة الري الحديثة في الحيازات الزراعية؛ للاستفادة من مشروع نظام الري "الجديد"، الذي يمتاز بالتقنين والترشيد بما يفي باحتياجات المزارع من مياه الري، وهو نظام "آلي" لوصول المياه إلى المزارع بالكميات المطلوبة، حسبما ذكرت صحيفة «الوطن» السعودية.