فعاليات المهرجان الزراعي

تستعد وزارة الزراعة والري بالتعاون مع جامعة صنعاء وأمانة العاصمة لتنظيم المهرجان الزراعي الثاني المزمع عقده في كلية الزراعة بجامعة صنعاء خلال الفترة من 24 – 31 مايو الجاري .
ويهدف المهرجان الزراعي الى رفع الوعي المجتمعي بالقضايا الزراعية وتحفيز المشاركين للعمل على تطوير القطاع الزراعي وتعزيز دوره في توفير الأمن الغذائي .
وأوضح رئيس اللجنة الاعلامية للمهرجان الدكتور منصور الضبيبي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المهرجان يركز بدرجة أساسية على جمع المشتغلين بالقطاع الزراعي ودفعهم للتفاعل الايجابي لتكامل الأدوار وكذا يهدف الى مناقشة المشكلات والتحديات التي تواجه التنمية الزراعية في اليمن خاصة وان المهرجان سيتم تنظيمة بشكل سنوي للوقوف على مثل هذه القضايا الهامة التي تتعلق بالأمن الغذائي .
ونوه الى أهمية المهرجان في اتاحة الفرصة للأفراد والشركات والمؤسسات العامة والخاصة العاملة في القطاع الزراعي للتعريف بنفسها والخدمات التي تقدمها وعرض منتجاتها وتجاربها للاستفادة من هذه في تطوير هذا القطاع ، وتتضمن فعاليات المهرجان عرض الأساليب والتقنيات الحديثة المستخدمة في الأنشطة الزراعية المختلفة لرفع مستوى الوعي لدى العاملين في هذا القطاع .
ولفت الى ان المهرجان يسعى الى التعريف بمؤسسات التعليم الزراعي ودورها في رفد سوق العمل بالكوادر والخبرات والمؤهلة وتوعية الشباب والرأي العام بأهمية التعليم الزراعي كرافد أساسي من روافد التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في اليمن .
واعتبر الدكتور الضبيبي المهرجان حدثا ترويجيا إرشاديا وتسويقيا وتعليميا حول المنتجات الوطنية الزراعية كونه يسهم في الخروج برؤى وتصورات تساعد على النهوض بهذا القطاع وذلك من خلال الندوات وورش العمل التي ستصاحبه بمشاركة خبراء وأكاديميين متخصصين في مجالات الإنتاج الزراعي .
وأوضح بأن المهرجان يضم العديد من الأجنحة لكل ما يتعلق بالمجال الزراعي والحيواني والسمكي والطاقة البديلة والصناعات الغذائية وأنشطة طلاب الكلية وغيرها، فضلا عن الأنشطة الأخرى من فعاليات وندوات ومحاضرات علمية وتوعوية من أجل إكساب المعنيين بالقطاع الزراعي مهارات وخبرات عديدة من خلال تسليط الضوء على أكثر القضايا إلحاحاً .
ونوه الضبيبي الى أن المهرجان الذي سيقام بكلية الزراعة على مساحة 40 ألف متر مربع يتضمن سوقا ترويجيا لبعض المنتجات الزراعية ومسابقات ثقافية وعلمية متنوعة وحملات توعوية وتوزيع نشرات تعريفية وإرشادية مختلفة عن أنشطة القطاع الزراعي في اليمن .. متوقعا ان يحظى المهرجان بمشاركة واسعة من قبل المؤسسات والقطاع الخاص والجهات المعنية والمشاركين خاصة وان هناك أقسام خاصة بالطفل ومرافق ترفيهية وجوانب خدمية تحقق تلبية كافة احتياجات الزوار .