الأمطار في المملكة العربية السعودية

قدم خبير إيطالي في الانهيارات الصخرية "روشتة" لحماية الطرق من تساقط وانهيار الصخور عقب هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الهيئة السعودية للمهندسين بمنطقة الباحة وبالتعاون مع جامعة الباحة الأربعاء الماضي بعنوان "الانهيارات الصخرية.. الأسباب والحلول" على مسرح كلية الهندسة برغدان.

وخلال الندوة، قدم الخبير الإيطالي في الانهيارات الصخرية المهندس "جيورجيو جاكيتي" عرضا حاسوبيا للصخور والانهيارات التي تتعرض لها الطرق خصوصا في موسم الأمطار. كما قدم عرضا للحلول وكيفية حماية الطرق من تساقط الصخور، علاوة على صور للعديد من الصخور التي تتساقط بسبب الأمطار وكيفية مواجهتها.

وعرض الخبير الإيطالي حلولاً لما تتعرض له عقبتي حزنة وقلوة في بلجرشي من انهيارات صخرية وكيفية ترتيب ساتر حديدي لتبسيط وعمل خوابير لتفتيت الصخور وتدعيم العبارات.

وقال: "إن عقبة قلوة تعتبر من أصعب العقبات في المملكة والسبب مشاكل الطرق والنقل".

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس هيئة المهندسين بالباحة الدكتور سعيد الغامدي دروعا تذكارية للمحاضرين واستمع الحضور إلى المداخلات والإجابة عليها، وشهدت الندوة حضورا كبيرا من الجهات ذات العلاقة ومنها الدفاع المدني والهلال الأحمر والطرق والنقل والأمانة وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة الباحة.