امدادات المياه والصرف الصحي في اليمن

بدأت الليلة فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بمستوى امدادات المياه والصرف الصحي بمحافظتي ابين وتعز و تنظمها على مدى يومين جمعية اصدقاء البيئة بالتعاون مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية ومنظمة الايسكوا بمشاركة 16 مشاركا.
وفي افتتاح الدورة القى وكيل محافظة ابين المساعد حسين الجنيدي كلمة اشار فيها إلى الأهمية التي تمثلها امدادات المياه والصرف الصحي باعتبارها ترتبط ارتباطا مباشرا بحياة السكان كمصدر هام وضروري، مؤكدا على اهمية توفير كل الظروف المساعدة من اجل وضع الحلول المناسبة للمياه وتوفيرها من خلال مختلف المصادر.
من جانبه اشار مدير عام اعلام ابين ومنسق الشبكة العربية للبيئة والتنمية ياسر باعزب إلى ان هذه الدورة تهدف الى تقييم امدادات المياه بصورة عملية دقيقة خصوصا في المناطق البعيدة عن دائرة الضوء والاهتمام من خلال اختيار ثمان قرى في محافظتي ابين وتعز.
وأكد ان هذه الدورة تعد من الدورات ذات الصلة باهتمامات الشبكة العربية للبيئة والتنمية والتي تنفذ برامج على هذا الصعيد في اربع دول هي اليمن وموريتانيا والسودان وفلسطين. لافتا إلى أن المشاركين في الدورة سيقومون بنزول ميداني إلى تلك القرى وعمل المسوحات العلمية التقييمية للمياه والصرف الصحي.
من جانبه اكد رئيس جمعية اصدقاء البيئة بمحافظة ابين ناصر الصاعدي بأن من أهم أهداف الجمعية استنهاض همم وقدرات المجتمع ودفعه للاسهام مع الجهود الرسمية في تحمل مسؤولياته الدينية والوطنية ونشر الوعي البيئي والصحي وبناء قدرات الجمعية وتأهيل أعضائها ومناصريها.
ولفت إلى أن هذه الدورة تاتي في هذا الاطار ومن خلال سلسلة ورش العمل والدورات التدربية لاعطاء المزيد من العناية والرعاية للقضايا ذات الصلة بالبيئة والتنمية وفي مقدمتها الاهتمام بالمياه والصرف الصحي وخلق كل الظروف المساعدة لتحسين أمداداتها ونشر وعي بيئي حقيقي يوفر كل الظروف الصحية للتجمعات السكنية في المناطق البعيدة عن مراكز المدن.