المهندس عافت بن حمدان الشراري

كشف مدير عام إدارة المياه بمنطقة الحدود الشمالية «المهندس عافت بن حمدان الشراري» بأن قيمة مشاريع شبكة الصرف الصحي تحت التنفيذ في محافظة رفحاء تبلغ 82 مليون ريال بالإضافة إلى مشروع توسعة محطة التنقية ونقل البحيرات والذي تبلغ قيمته 60 مليون فيما تبلغ تكلفة مشاريع شبكات المياه والخزانات حوالي 28.5 مليون ريال، أما عقد الدراسات الاستشارية للدراسات الاستراتيجية لمياه محافظة رفحاء وضواحيها للثلاثين سنة القادمة فتبلغ 4.7 ملايين ريال وجميع هذه المشاريع تحت التنفيذ.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة رفحاء لمتابعة سير مشاريع المياه والصرف الصحي والتي تم خلالها مناقشة أسباب تأخر استكمال شبكة مياه حي اليرموك والجزء المتبقي من حي الجميماء مع المقاول وتم التشديد على تنفيذ خطي الربط مع الخطوط الرئيسة لتشغيل الشبكة المنفذة بالحيين بعد أن تم التنسيق مع بلدية رفحاء لمنحه التراخيص اللازمة واستكمال الخزانات ومحطة الضخ ومنحه فرصة أخيرة لتحسين نسب الإنجاز أو سحب المشروع.

وأضاف م. الشراري انه تم الإطلاع على مبنى خدمات العملاء ومحطة تعبئة الناقلات والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها 80% حيث سيتم تحويل الصهاريج  لها ويتم تنظيم الدخول والتعبئة وتصنيف صهاريج المياه المحلاة وصهاريج مياه الآبار بألوان محددة كما تم الوقوف على مشاريع الصرف الصحي والإطلاع على آلية تنفيذ الحفر بالتفجير بحي الجميماء للأعماق الكبيرة للتغلب على العوائق الصخرية التي واجهت المقاول مما سيرفع نسب إنجاز المشروع وعند اكتمال تنفيذه تكون نسبة التغطية لمحافظ رفحاء تتجاوز 90%.

ووجه مدير عام مياه الشمالية خلال زيارته محطة رفع وضخ الصرف الصحي غرب رفحاء بمعالجة وإعادة تأهيل غرف التحكم وأغطية المناهل والمتابعة والرقابة المستمرة للتشغيل. وشملت الزيارة محطة التحلية واطلع على التوسعة الجديدة والإضافات التطويرية للمحطة وجودة المياه المنتجة ونجاح تشغيل البحيرات الجديدة خارج المدينة وإلغاء السابقة.

وكان م. الشراري قد التقى بمحافظ رفحاء بدر الهزاع بحضور المشرف على فرع المياه برفحاء «معزي الشمري» وتم مناقشة سير المشاريع بالمحافظة ونسب الإنجاز والتنسيق بين القطاعات الخدمية لتسهيل وتسريع انجازها والاستفادة منها وإطلاع المحافظ على مشروع عقد الدراسة اﻻستراتيجية للمياه لمحافظة رفحاء والقرى والضواحي المتاخمة لها، حسبما ذكرت صحيفة "الرياض".