انهيارات صخرية في منطقة جازان

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس الأربعاء في انقطاع الطرق والتيار الكهربائي في عدد من محافظات القطاع الجبلي من منطقة جازان، وشملت كل من جازان وصامطة وأبي عريش وبيش وصبيا والطوال والموسم وفيفا والداير والعيدابي وهروب والعارضة والحشر والريث وضمد والتي كانت مصحوبة بعواصف وصواعق رعدية، وجرت على إثرها بعض الأودية في المنطقة منها وادي المحاطة و"وادي جيزان" ووادي هراين.

كما تعرضت طرق مروس وضيعة الصهاليل وجوة شهدان وطريق الفقر وطريق وادي خوجرة المزرب ووادي الرقاد بمحافظة هروب إلى انهيارات صخرية وانقطاع للطرق، فيما استنفرت معدات البلدية لفتح الطرق وتمهيدها وإزالة مخلفات السيول من أحجار وأتربة.

وفي جبال صماد التابعة لمحافظة العيدابي، تعرض طريق صماد لانهيار صخري أدى إلى احتجاز المركبات، فيما طالب محافظ العيدابي بفتح الطريق بشكل عاجل، كما جرفت سيول الأمطار بفيفاء كميات من الأتربة على طريق الملك عبدالله وطريق الملك فهد، وتعرض عدد من القرى إلى انقطاع للتيار الكهربائي لنحو 7 ساعات، حيث باشرت وحدة كهرباء فيفاء الأعطال وتم إصلاحها.

كما شدد الدفاع المدني بمنطقة جازان على لسان المتحدث الإعلامي الرائد يحيى القحطاني على عدم الاقتراب من الأودية وتوخي الحذر من السيول وعدم الخروج من المنازل وقت هطول الأمطار والعواصف الرعدية، مبينا أن الأجواء مازالت مهيئة لهطول الأمطار وجريان السيول إلى انتهاء الحالة الجوية وما قد تخلفه من حوادث.

إلى ذلك، هطلت أمطار غزيرة إلى متوسطة على منطقة عسير شملت: مدينة أبها، ومحافظات ظهران الجنوب، وسراة عبيدة، وأحد رفيدة، ورجال ألمع.

كما شملت مراكز الفرشة، والقيرة، و"وادي بن هشبل"، والأمواه، والحمرة، والشعف، والغايل، ووادي الحياة، والعرقين، ويعرى، وخيبر الجنوب، والخنقة، والمضة، والفيض، والسودة، وعقبتي ضلع والجوة.