المزارع في السعودية

توصلت أمانة منطقة المدينة المنورة إلى أن بؤر تكاثر الحشرات في موسم الشتاء بالمدينة المنورة تكمن في سكن العمال والمزارع، إذ رصدت الفرق التابعة لها مشاكل بيئية داخل هذه المواقع حسب البلديات التي تشرف عليها.

وأوضح مصدر - فضل عدم ذكر اسمه - في حديث إلى صحيفة "الوطن" أن من ضمن تلك المواقع مقر سكن عمال مشتل الأمانة وسكن للعزاب إضافة إلى سكن عمال في بعض المزارع ومسكن أحد المواطنين داخل مزرعة، حيث سجل الفريق ملاحظاته على تلك المواقع وكان أبرزها التلوث البيئي.

وأفاد بأن الأمانة كلفت الفرق الوقائية لمكافحة تلك المواقع، إلا أن خصوصية بعض المواقع منعت فرق المكافحة من أداء عملها حيث اضطرت الأمانة إلى الاستعانة بوزارة الزراعة للاستعانة بالرش الجوي لمكافحة تلك المواقع.

بدوره أوضح مدير فرع الزراعة بالمدينة المهندس إبراهيم الحجيلي ، أنه من ضمن أعمال الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة في مكافحة نواقل مرض حمى الضنك القيام بعمليات الرش الجوي للمستنقعات الواقعة خارج النطاق العمراني لمنطقة المدينة كإجراء وقائي لمكافحة نواقل المرض، حيث بدأ برنامج الرش الجوي لرش المستنقعات من الرابع وعشرين من شهر محرم الماضي ولمدة عشرة أيام لتنفيذ 50 ساعة من عمليات الرش الجوي بالمدينة ومحافظة خيبر.