العمل تحت أشعة الشَّمس في دبي

أعلنت وزارة "العمل" عن التزام 44 ألفاً و779 منشأة بقرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة على مستوى الدولة، بنسبة بلغت 99.88 في المائة من مجموع المنشآت التي خضعت للزيارات التفتيشية منذ تطبيق القرار في منتصف حزيران/ يونيو، وحتى العاشر من آب/أغسطس الجاري، فيما بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة بالقرار 56 منشأة بنسبة تبلغ نحو 0.12 في المائة.

وثمَّن وكيل وزارة "العمل"، مبارك سعيد الظاهري، التزام القطاع الخاص بقرار حظر تأدية الأعمال وقت الظهيرة، الذي يضمن للعمال حقهم في العمل في بيئة لائقة وملائمة تتوافر فيها معايير الصحة والسلامة المهنية، خصوصًا أن القرار يجنب العمال التعرض لضربات الشمس والانهاك الحراري، وبالتالي درء مخاطر المهنة عنهم خلال ساعات الظهيرة من أشهر الصيف.
وأوضح أن القرار "الذي يطبق للعام العاشر على التوالي" ساهم بشكل كبير ضمن منظومة سياسات ومبادرات وزارة العمل، في توفير الحماية للعمال وضمان مصالح أصحاب العمل في الوقت ذاته، لا سيما في ظل ارتفاع إنتاجية العمال جراء حصولهم على الراحة المطلوبة وممارسة أعمالهم بطريقة تضمن سلامتهم الصحية.
ويحظر القرار تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة منذ الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر، وذلك اعتباراً من 15 حزيران/ يونيو الماضي وحتى 15 أيلول/ سبتمبر المقبل، ويلزم أصحاب العمل بتوفير مظلات للراحة خلال فترة توقف العمال عن العمل، بالإضافة إلى توفير الوسائل الوقائية المناسبة لحماية العمال من الإصابات والمخاطر الأخرى التي قد تحدث خلال ساعات العمل، وكذلك الأخطار التي قد تنجم عن استعمال الآلات وغيرها من أدوات العمل والالتزام بتوفير أساليب الوقاية الأخرى المقررة في قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له.

وأشار وكيل وزارة العمل إلى أن إجمال الزيارات التي قام بها مفتشو الوزارة على مستوى الدولة لمواقع العمل، في أنشطة مختلفة للتأكد من مدى التزام منشآت القطاع الخاص بتطبيق القرار منذ تطبيقه وحتى العاشر من آب/ أغسطس، بلغ 44 ألفاً و835 زيارة تفتيشية شملت 10 الآف و120 زيارة في أبوظبي و13 ألفاً و40 زيارة في دبي وخمسة الآف و117 زيارة في الشارقة وستة الآف و191 في عجمان، إضافة إلى ألف و748 في رأس الخيمة وأربعة الآف و38 زيارة في أم القيوين وأربعة الآف و581 زيارة في الفجيرة.

ولفت إلى أن نسبة المنشآت الملتزمة بالقرار في أبوظبي بلغت 97.99 في المائة وفي دبي 99.83 في المائة وفي الشارقة 99.97 في المائة، وفي عجمان 99.92  في المائة وفي رأس الخيمة.

وبلغ عدد الزيارات في أبوظبي 3 آلاف و150 زيارة وفي دبي 4 آلاف و445 زيارة والشارقة 2418 وعجمان 2238، ورأس الخيمة 2801 وأم القيوين 1404 وفي الفجيرة 1686 زيارة توجيهية.

يستثنى القرار من فترة الحظر الأعمال التي يتحتم فيها لأسباب فنية استمرار العمل دون توقف شريطة أن يلتزم صاحب العمل بتوفير ماء الشرب البارد بما يتناسب وعدد العاملين وشروط السلامة والصحة العامة ووسائل ومواد الإرواء مثل الأملاح والليمون وغيرهما مما هو معتمد للاستعمال من السلطات المحلية في الدولة إضافة إلى توفير الإسعافات الأولية في موقع العمل كما يشترط على صاحب العمل توفير وسائل التبريد الصناعية المناسبة والمظلات الواقية من أشعة الشمس المباشرة.