مركز قطر الوطني للمؤتمرات

تحت رعاية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تبدأ غدا فعاليات مؤتمر ومعرض مواصفات قطر للإنشاء 2014 وتستمر يومين بمركز قطر الوطني للمؤتمرات. كما سيتم في نفس الوقت وبحضور ومشاركة أكثر من 500 شخصية وخبير ومتخصص من داخل قطر وخارجها، تدشين النسخة الخامسة من هذه المواصفات.

سيطلع الحضور والمشاركون على أحدث الابتكارات والمشاريع الهندسية والفنية التي تقدمها بعض الشركات التجارية المشاركة في المؤتمر بجانب مناقشة العديد من الموضوعات ذات الصلة بهذه المجالات.

وتعتبر مواصفات قطر للإنشاء 2014 الخطوة الأولى نحو إصدار النسخة الدولية من "مواصفات قطر الدولية للإنشاء 2017 " في المناطق الحارة، وهى ضرورة ملحة للمجتمع للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان وممتلكاته.

وجاء إصدار مواصفات قطر للإنشاء 2014 متماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 والتنمية المستدامة التي تشهدها قطر في جميع المجالات، وذلك سعيا إلى تحقيق الأمن والسلامة العامة ووضع الاستراتيجية الوطنية لسلامة البناء وتعزيز المنهج الوطني لتحسين الصحة والسلامة المهنية، وتحسين عناصر ومعايير السلامة في قطاع البناء والإنشاء، بما في ذلك الرقابة المنتظمة وتنفيذ اللوائح.

يذكر أن العمل قد بدأ فعليا في النسخة الخامسة من مواصفات قطر للإنشاء عام 2010، واستمر قرابة أربع سنوات، واشترك في إعداد هذا الإصدار نحو 120 خبيرا واختصاصيا واستشاريا ومهندسا من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض أساتذة الجامعات والكليات الهندسية وبعض بيوت الخبرة العالمية.

وقد تم تحديث وتطوير النسخة الجديدة لمواصفات قطر للإنشاء 2014 لتحقيق المواءمة والتكامل مع جميع التشريعات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال استدامة البناء وجودة التشييد، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي التطبيقي المبني على النتائج.

ومن أهم ما تتضمنه المواصفات في نسختها الجديدة تحديد المتطلبات الفنية لخرسانات العناصر الإنشائية لتراعي متطلبات الاستدامة طبقاً للظروف البيئية المحيطة ، وإضافة متطلبات مقاومة الزلازل والرياح للمباني والمنشآت وتطوير مواصفات العزل للمباني لترشيد الطاقة ، وإضافة فصول جديدة فيما يخص الجودة والسكك الحديدية.